انطلاق أعمال مؤتمر صلالة لعلم النفس بمشاركة خبراء ومستشارين في التربية والصحة النفسية

...
...
...
...
...

 

صلالة – عادل رمضان

تصوير / علي الشجيبي

رعى معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات انطلاق أعمال مؤتمر صلالة لعلم النفس وذلك بمشاركة واسعة من الأطباء والمستشارين التربوبيين والمختصين في مجال علم النفس وبتنظيم من مركز ترابط للمؤتمرات.

وألقى حسين بن علي حاردان عضو اللجنة المنظمة للفعالية كلمة اللجنة المنظمة أشار فيها إلى أنَّ مؤتمر صلالة لعلم النفس لا يهدف إلى نشر الأبحاث العلمية في علم النفس وحسب، بل ويهدف إلى أن يكون دعوة للعمل المتكاتف من مختلف الجهات المختصة بأن تولي هذا العلم الاهتمام الكافي وأن تعمل على تطوير كل ما من شأنه دعم هذا المجال بكافة المختصين فيه، وتطويره للأفضل في كل النواحي .

 

أما فيصل بن حفيظ الشنفري الرئيس التنفيذي لمركز ترابط فقال إنَّ علم النفس يركز في ذات الإنسان على السلوك والعقل والتفكير والوجدان ومكونات هويته.

حيث توجد أدوار إيجابية يمكن أن يقوم بها علم النفس في حياة المجتمعات البشرية منها رفع مستوى جودة الحياة في المجتمع لاسيما وأن(السعادة - الرضا) لهما دور في زيادة متوسط العمر بالمجتمع، وتقدم مؤشرات التنمية البشرية مثل متوسط العمر والدخل والتعليم ، كما ان لعلم النفس تأثير إيجابي في بناء الشخصية السوية وله اهمية في طريق لبناء التميز في الشخصية من خلال المهارات الشخصية. وذلك بحسب دراسة علمية حديثة من جامعة هارفارد. وكذلك صناعة الحضارة وصناعة إنسان الحضارة.

وقالت طفول محمد سالم العمري المشرفة العامة للمؤتمر: الهدف الأساسي يتمثل في إبراز أهمية علم النفس وتسليط الضوء عليه والعمل على تطويره ومنحه المزيد من الاهتمام من جميع الجهات ذات العلاقة؛ لذلك تم العمل على الإعداد له بحيث يكون متنوعاً في مواضيعه وملامساً لجوانب وقطاعات مختلفة. فهو يضم الأطباء والأخصائيين والأكاديميين والمختصين من جهات متعددة .
وأشارت إلى أن المؤتمر يهدف إلى تفعيل دور علم النفس والجهات ذات الصلة به في حل مشكلات المجتمع المختلفة، ونشر ثقافة العلوم النفسية وأهميتها والعمل على وقاية المجتمع من الأمراض والاضطرابات النفسية. وتعزيز قدرات وخبرات ومهارات العاملين والمهتمين والباحثين والمتخصصين في هذا المجال. وتوفير بيئة داعمة للباحثين لعرض آخر ما توصلوا إليه في أبحاث علمية خاصة بعلم النفس. وتبادل الخبرات والمعارف بين المختصين. النهوض بواقع القطاعات ذات الصلة بعلم النفس وتفعيل دورها في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

 

واشتمل اليوم الأول من مؤتمر صلالة لعلم النفس على 3 جلسات الأولى بعنوان "علم النفس والثقافة النفسية في المجتمع: التنشئة النفسية بالمفاهيم ذات العلاقة" شارك فيها الدكتور سعيد بن سليمان الظفري مدير المرصد الاجتماعي بمجلس البحث العلمي حيث قدم ورقة بعنوان "أنماط التنشئة الوالدية" وقدم الشيخ عبد الله تبوك إمام وخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ورقة بعنوان "التمييز بين أعراض السحر والعين والأمراض النفسية" وورقة بعنوان "التنشيط النوري" قدمها الدكتور أحمد بن علي المعشني معالج نفسي وأستاذ محاضر بجامعة ظفار وأدار الجلسة أحمد بن سالم الحجري مدير عام المديرية العامة للتراث والثقافة بجامعة ظفار .

الجلسة الثانية كانت بعنوان "علم النفس ومشكلات المجتمع:العنف، المخدرات، التوحد"و شارك فيها الدكتور جلال بن يوسف المخيني رئيس قسم الإرشاد النفسي بوزارة التربية والتعليم حيث قدم ورقة بعنوان "فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في خفض مستوى الإدمان عند مدمني المخدرات"، وقدمت الدكتورة سلامة بنت سليمان الجابري ورقة بعنوان "علاج التوحد بطريقة العلاج الطبيعي" فيما قدم الدكتور علي بن سالم العدواني ورقة أخرى بعنوان "فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض مستوى العنف لدى الأحداث الجانحين" وأدار الجلسة الدكتور عادل الحضري خبير تربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار.

أما الجلسة الأخيرة في اليوم الافتتاحي فكانت بعنوان "علم النفس والصحة النفسية: وتوتر الشخصية" وشارك فيها كل من الدكتور أحمد بن سعيد بيت عامر، استشاري الطب النفسي والسلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس وقدم ورقة عمل بعنوان "علاج ضغوطات العمل والحياة بالتقنيات الحديثة، وقدمت الدكتور صفاء ال جميل أخصائية نفسية بوزارة الدفاع ورقة عمل بعنوان "فاعلية العلاج المعرفي والسلوكي منخفض الكثافة، تخفيض أعراض الاكتئاب" وقدم الأستاذ عبد السلام بن عوض بن فهد الشنفري، معالج نفسي، وعضو الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين ورقة عمل بعنوان "الارتباط النفسي في بناء الشخصية" وقد أدار الجلسة الدكتور علاء الدين عبد السلام رئيس قسم الصحة النفسية بالإنابة بمستشفى السلطان قابوس بصلالة.

تعليق عبر الفيس بوك