عميد الكلية العالمية للهندسة: الشهادات الممنوحة تصدر من جامعة غرب إنجلترا مباشرة

...
...
...
...
...
...

 

الرؤية – محمد قنات

قدم الدكتور تحسين علي رفيق عميد الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا عميد الكلية نبذه تعريفية عن الكلية شملت تخصصات الكلية والبرامج التي تعمل بها إلى جانب تعاونها مع الجامعات العالمية الأخرى.

وقال إن الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا تأسست عام 2014 وهي متخصصة بالتعليم الهندسي والتكنولوجي وهي – أي الكلية مرتبطة أكاديمياً مع جامعة غرب إنجلترا

University of the West of England, Bristol, UK

 على مبدأ الترخيص الكامل (Franchising) وأنّ جميع الشهادات الممنوحة تصدر من جامعة غرب إنجلترا مباشرةً وجميع البرامج المعروضة يتم إعدادها وتطويرها ومراقبة جودتها من الجامعة البريطانية.

وأوضح أنّ الكلية تعرض حالياً 3 برامج لمنح درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الإلكترونيات وهندسة الاتصالات والهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا السيارات وهندسة البرمجيات، إضافة إلى أنّ الكليّة، وبالتعاون مع جامعة غرب إنجلترا، قدمت 3 برامج جديدة إلى وزارة التعليم العالي لاعتمادها وتشمل هذه البرامج تخصصات، تكنولوجيا الوسائط المتعددة وهندسة المكننة والروبوت وأمن الحاسبات والأدلة الجنائية. ومن المؤمل أن تحصل هذه البرامج على الترخيص النهائي في شهر سبتمبر القادم.

وذكر أنّ من أهم ما يميّز الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا هو حصول الطالب على شهادة بريطانية مباشرةً مطابقة للشهادة التي تمنحها الجامعة لطلبتها الدارسين فيها وإعتماد الأسلوب العملي في التدريس والذي يؤهل الطلبة لسوق العمل الى جانب توفير أنماط مختلفة من الدراسة (صباحي، مسائي، دوام كامل، دوام جزئي ودوام مرن).

وحصول الطلبة على ترخيص لاستخدام كل وسائل التعلم المتوفرة في الجامعة البريطانية من مكتبة التعلم الافتراضي، وسائل التواصل مع الطلبة الدارسين لنفس البرامج في جامعة غرب إنجلترا، تسجيل مرئي لكل المحاضرات التي يقدمها الأساتذة البريطانيين في الجامعة البريطانية، أسئلة الامتحانات السابقة مع حلولها وغيرها الكثير، إضافة لاعتماد المناهج المعروضة من مؤسسات مهنية بريطانية مرموقة مثل جمعية المهندسين البريطانية.

وأوضح أنه يتم تعيين كافة أعضاء الهيئة التدريسية بعد موافقة الجامعة البريطانية عليهم للتأكد من مؤهلاتهم ومستواهم الأكاديمي بما يوازي مستوى الأساتذة في الجامعة البريطانية واعتماد الدراسات السابقة لحملة الدبلوم التقني وقبولهم في مراحل متقدمة من برامج البكالوريوس لرفع كفاءتهم وتطويرهم أكاديمياً ومهنياً.

وأشار إلى أنّ أحد أهم أهداف الكليّة هو بناء جسور التعاون مع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص في السلطنة من أجل المساهمة في تطوير هذه المؤسسات وتحقيق الخطة التنموية للسلطنة. وقد حققت الكليّة نجاحاً كبيراً في هذا المجال على الرغم من عمرها القصير حيث تمثل نسبة الطلبة المبتعثين من القطاعين العام والخاص نسبة 40% من مجموع الطلبة الكلي. وتشمل هذه المؤسسات شركة تنمية نفط عمان، وشركة الغاز العمانية وشركة أوكسيدنتال عمان ومجموعة بهوان الهندسية شركة الغبرة للطاقة والتحلية وشؤون البلاط السلطاني ووزارة القوى العاملة وشركة البترول البريطانية وشركة دليل النفط وشركة كهرباء المناطق الريفية.

واستطرد دكتور تحسين أن الكليّة قامت باستحداث وحدة تدريب توفر نطاق واسع من الدورات التدريبية تشمل المهارات الأساسية بالإضافة إلى الدورات المتخصصة في مجالات قطاع النقل والمواصلات وقطاع هندسة الطيران وإدارة المطارات وقطاع المسح الجوي والمعلومات الجغرافية وقطاع البيئة وإدارة التلوث البيئي والتعلم من خلال العمل والأمن والسلامة والقيادة والإدارة وإدارة المشاريع ومهارات اتخاذ القرارات والإحصاء واختبار الفرضيات الإحصائية وغيرها وجميع هذه الدورات مقدمة بالتعاون مع جامعة غرب إنجلترا.

تعليق عبر الفيس بوك