مسابقة البرعة تدخل مرحلة جديدة من التنافس.. والمستويات تتقارب والأداء الفني يتصاعد

 

 

≤ سعد المغني: التعريف بالفنون العُمانية رسالة يجب علينا إيصالها كاملة غير منقوصة

≤ عمر صعر: المشاركون استفادوا كثيرا من ملاحظات وتوجيهات لجنة التحكيم

≤ أمجد حبريش: المستويات الرائعة للفرق تزيد من العبء على لجنة التحكيم بالمرحلة الثالثة

 

 

تَدْخُل مُسابقة البرعة -إحدى أبرز الفعاليات التي يُنظِّمها مهرجان صلالة السياحي- المرحلة الثالثة من مسيرة التنافس والتقييم للفرق. وتُبث المسابقة الإثنين والثلاثاء من كلِّ أسبوع عبر البرنامج الجماهيري "ليالي المهرجان".

وكشفت المرحلة الثانية عن مستويات عالية للفرق المشاركة، وأداء تسارعت وتيرته خلال الجولة الأخيرة.. وقالت لجنة تحكيم المسابقة إنَّ التقييم يدخل في مرحلة أكثر صعوبة؛ لما لاحظوه من أداء مميز لأغلب الفرق المشاركة، إلا أنَّ الحُكم النهائي حسب الالتزام بالمعايير وتصويت الجمهور.

وعن المسابقة، يقول الإعلامي عمر صعر عضو لجنة التحكيم: وصلنا الآن بالمسابقة إلى المرحلة الثالثة، المرحلة الأولى انتهت بخروج 3 فرق من المجموعات الثلاث، والمرحلة الثانية انتهت بخروج فريقين من مجموعتين، والآن وصلنا إلى المرحلة الثالثة حيث المنافسة أصعب وهناك تقارُب واضح في المستوى، خاصة بعد أنْ استفاد المشاركون كثيرا من ملاحظات وتوجيهات لجنة التحكيم.. وتابع صعر: إنَّ من أسباب ارتفاع المستويات ما بين الفرق المشاركة ممارسة المشاركين لفن البرعة وتدريباتهم المكثفة، وتعودهم على الأغنية المصاحبة؛ الأمر الذي ساعدهم على تحسين أدائهم؛ وبالتالي ارتفع مستوى التنافس، وسوف تكون الأوضاع صعبة علينا كلجنة تحكيم لقييم المتنافسين خلال الأسابيع المقبلة حسب تقديراتنا.

وتابع صعر: الآن، ولقرب المستويات من بعضها البعض، ننظر إلى أدق التفاصيل، ونذكر كل الملاحظات حتى وإن كانت بسيطة، حتى نصل لنتيجة تحكيم دقيقة ومنصفة للفرق، هذا فضلا عن دور الجمهور في التصويت. خاصة وأنَّ الفرق المتبقية لديها إمكانيات وإجادة في الأداء، متمنيا لهم التوفيقَ والمزيدَ من التألق والمتعة للجمهور الذي يتفاعل بشكل كبير مع المسابقة.

كذلك، أشار الفنان سعد المغني عضو لجنة التحكيم، إلى أنَّ المسابقة هذا العام تحظى بشعبية كبيرة وتفاعل جماهيري ملحوظ، وهذا التفاعل قابل للزيادة بشكل كبير مع تقدم مسيرة المسابقة، وتعرف الجمهور بالإمكانيات الحقيقة لكل فريق، وبشكل عام يمكننا القول إنَّ المستويات لهذا العام مرضية، والأهم هو الاستفادة والتطبيق العملي للمتسابقين والمتابعين لأصول أداء فن البرعة، والإبقاء عليه أصيلا كما قدمه إلينا أجدادنا.

وأضاف المغني: نتوقع أنْ يكون الأسبوع المقبل صعبا علينا كلجنة؛ وذلك لأنَّ الفِرق تعي الآن أهمية المسابقة، والجميع لديه إصرار ويتدرَّب، ويسعى للتصحيح والتقويم للمحافظة على تواجده حتى النهائيات. وأكد أنَّ التعريفَ بالفنون العُمانية بكلِّ أنواعها هو رسالة يجب علينا جميعا إيصالها كاملة غير منقوصة، وأن نحذر من التعديل الذي يشوب هذه الفنون الأصيلة والعريقة. ودعا المغني الجمهورَ للمزيد من التفاعل مع المشاركين؛ فهم يُمثِّلون كلَّ مُحبِّي فن البرعة، ويقدِّمونها بكلِّ فخر أمام الكثيرين ليعرفوا بفن بلدهم.

وعبَّر الفنان أمجد حبريش عضو لجنة التحكيم، عن ارتياحه لمستويات المشاركين في المسابقة. مشيرا إلى أنَّهم يتقيَّدون بالتوجيهات بشكل كبير، خلال هذه المرحلة، بعدما دَرَس المشاركون ماهية المسابقة، وعرفوا الأصول في أداء فن البرعة. وأشار حبريش إلى أنَّ المستويات الرائعة للفرق تزيد من العبء على لجنة التحكيم بالمرحلة الثالثة بعد ما لمسنا الإجادة الكبيرة في أداء البرعة من قبل الفرق المشاركة. وطالب الجمهور بالمزيد من المشاركة، وتعزيز زخم المسابقة؛ لأنَّ المسؤولية مُشتركة بين اللجنة والجمهور في اختيار الفرق الفائزة.

تعليق عبر الفيس بوك