فقرات منوّعة عن الفنون العمانية المغناة في حلقتي المسابقة

يواصل برنامج ليالي المهرجان الجماهيري متابعة مسابقة البرعة التي تقام الإثنين والثلاثاء، والمنافسات القوية بين الفرق، وقد شارك في حلقة الإثنين كل من نصر بن بدر اليافعي وعلي بن بدر اليافعي وعامر بن أحمد بيت سعيد وسالم بن علي بيت سعيد ومشعل بن محمد أحمد الفقيه وحكم بن فيصل عبدالرحمن الفقيه وناخبي بن طاهر المهري ومصعب بن محمد العنيسي وطلال بن بن مدين اليافعي ومهند بن أحمد بامخالف.

واستضافت الحلقة الفنان عبدالحميد بردحان رئيس فرقة بن توفيق المعروفة محليا وغازي بردحان أحد أعضاء الفرقة والذي تحدث في الحلقة عن المنافسة وقدم بعض أغاني الفرقة، كما استضافت الحلقة الشاعر والباحث في الأدب الشعبي علي بن سهيل المعشني والذي تحدث عن تجربته مع الفن والأدب الشعبي، حيث قال إنّه بدأ اهتمامه بالأدب والفن الشعبي في الثمانينيات مع الشعر الريفي والبرعة وطبل النساء، وتبحر في هذه الفنون بالبحث في الكتب والمراجع ومجالسة رواد الفن والشعراء والمهتمين، كما قام بتأليف ديوانين في الشعر الشعبي وكتاب (ملامح من الأدب الشعبي في ظفار)، مضيفاً أنّه شاعر في فن النانا ودبرات والشعر العربي. وهناك أغنية شهيرة بمحافظة ظفار باسم (خاتم سليمان) ولها صدى طيب لدى الجمهور منذ صدورها ضمن فن طبل النساء للفنان صالح باعباد وهي من أشعاره.

وعن كتابه قال: خصصت فيه بابا عن فن البرعة وهو من الفنون العمانية الأصيلة وكثير من الناس تجهل أنه فن حربي يؤدي قديما بعد الانتصار في المعركة، وهو فن شعبي أصيل حظي باهتمام واسع وكان في البداية يؤدي على الإيقاع فقط مع آلة القبوس حتى تطور واستخدمت فيه الآلات الموسيقية، وقد أدرجت رقصة فن البرعة ضمن قائمة التراث الثقافي للإنسانية لليونسكو وذلك في نوفمبر عام 2010 .

وعن الهبوت يقول علي المعشني: هو فن قتالي والتسمية من الهب والنجدة حيث يصطف الرجال بشكل منتظم وهم بكامل عدتهم من الأسلحة التقليدية، وما يميز فن الهبوت أن لكل هبوت شاعر. ويتبارى الشعراء في تقديم فنونهم بالمناسبات الاجتماعية والوطنية مثل الاحتفال بالعيد الوطني المجيد، والهبوت بمحافظة ظفار فن الطارحات والمساجلات أو المزاح الشعري بين شاعر وآخر، ولا تقتصر هذه المطارحات على مناسبة أو موضوع معين، وإنما تشمل مختلف جوانب حياة الناس.. أي بمعني أن الهبوت عبارة عن منبر شعري يمكن من خلاله طرق مواضيع عدة.

ويختتم المعشني بالمطالبة باهتمام الجهات المختصة بالمورث الشعبي بمحافظة ظفار من حيث الفنون الغنائية والراقصة وتوثيقها لدى المنظمات الدولية مثل اليونسكو.

تعليق عبر الفيس بوك