محمد المعشني.. "صائد" الحياة البرية بجبال ظفار

 

 

قَالَ المصوِّر مُحمَّد بن أحمد سهيل المعشني مصور الحياة البرية بجبال ظفار، إنَّه يُوَاصل توثيق الحياة البرية والتقاط صور لمختلف الكائنات. مشيرا إلى أن ذلك يعد عشقه الدائم منذ أن كان صغيرا ويسكن في مرتفعات الجبال بالمحافظة؛ حيث كانت تستهويه مُراقبة الأفاعي والثعابين والسحالي بأنواعها والحيوانات الليلية، ويدفعه دائما شغف الفضول لاكتشاف حياة هذه الكائنات والتعرف على أشكالها وأنواعها. وبمرور السنوات، ازداد هذا الشغف وتحول إلى هواية يعشق معها الترحال والمغامرة في جبال وكهوف ووديان محافظة ظفار لرصد هذه الحياة الفطرية بجبال المحافظة، وهو يحمل الكاميرا وعدة الرحلات البسيطة والعصا.

ويقول المعشني: في كثير من الرحلات أخرج بمفردي، وأحيانا أخرى برفقة أحد الأصدقاء لدواعي السلامة والأمان؛ كون بعض هذه المواقع محفوفة بالمخاطر وصعب الوصول إليها، وهي موحشة وبها أشكال عدة من الكائنات الحية، وبعضها لا يؤذي الإنسان إلا إذا أقدم على أذيتها، كما أنَّ هناك بعض الحيوانات الخجولة كالنمر العربي، لذلك فقد اعتدت على هذه الرحلات الاستكشافية وكونت خلفية جيدة عن طبيعة هذه الكائنات وفهم ردة فعلها على الإنسان، وأصبحت عاشقا للبيئة والحياة الفطرية وصونها وحمايتها من الصيادين والعابثين بالحياة الفطرية، وأحتفظ بكثير من أسرار مواقع وجود هذه الكائنات لحمايتها من الانقراض وتربص المتطفلين.

ويشير إلى أنَّ محافظة ظفار غنية بالعديد من أنواع الحيوانات البرية وتكثر في الأودية العميقة أو على المرتفعات والمنحدرات التي يصعب الوصول إليها، خاصة الإنسان البسيط العادي غير المحترف، وأكثر مواقع وجود هذه الحيوانات البرية هي سفوح جبال سمحان الغربية حيث يوجد بها النمر العربي، كونها تعد محميات طبيعية.

ويوثِّق مُحمَّد عدة مئات من الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو للحياة البرية والطبيعية في محافظة ظفار.. تستهويه المغامرة أكثر مع الصور الفخية (لرصد حركة الحيوانات النادرة الظهور) التي يحاول اقتناصها مع أخطر الحيوانات الليلية، وقد يستغرق الأمر أكثر من يوم وتحتاج للصبر لتوثيقها؛ إذ يسعى لاكتشاف الحياة البرية في ظفار ورصد بعض تفاصيلها من خلال رحلاته التي يقوم بها باستمرار ولأكثر من خمس سنوات، وينشر بعضها على حسابه في الإنستجرام؛ بهدف التوثيق والتعريف بها.

حيث التقط المعشني مجموعة من الصور لأخطر أنواع الأفاعي وأشرسها، كذلك سجل أجمل اللقطات للطيور والجوارح، كما يغريه الاقتراب من الحيوانات الليلية البرية كالنمر العربي والثعالب والقطط البرية والذئاب، ليوثق بالكاميرا الكثير من مظاهر الحياة الفطرية والطبيعية بمحافظة ظفار عبر الصور الضوئية والأفلام القصيرة.

تعليق عبر الفيس بوك