افتتاح مركز البيانات الجديد بسوق مسقط لتقديم خدمات متطورة للمتعاملين

مسقط - الرُّؤية

افْتَتَح أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية، أمس الإثنين، مركزَ البيانات الجديد، بعد تطويره من قِبَل المختصِّصين بدائرة تقنية المعلومات بالسوق.

ويأتي تطوير مركز البيانات -الذي يتميَّز بمستوى عالٍ من الكفاءة والتقنية المتطورة- ليخدم خطط السوق في التوسع وتقديم خدمات أكثر تطوُّراً لجميع المتعاملين لضمان أمن وسرية جميع التعاملات. إضافة إلى ضمان استمرارية عمليات التداول دون انقطاع. وقال فهد بن محمد المحاربي رئيس قسم الشبكات والدعم الفني بالسوق، إنَّه تمَّ دراسة احتياجات المشروع بعناية فائقة تهدف لمواكبة التطوُّر التقني لنظام مركز البيانات؛ بحيث يتم تطبيق المقاييس والمعايير الدولية فيها. وأضاف بأنَّه في هذا المشروع تمَّ تركيب نظام حديث يُسمَّى نظام احتواء الممر البارد (Cold Aisle Contentment)، ويتكون من غرفة من الكبائن داخل مركز البيانات ومجهَّزة بكامل التجهيزات، ويتم تزويدها بخطين مختلفين من الكهرباء، كما تمَّ رفع أداء توصيلات الشبكة بين المزودات بداخل مركز البيانات، بكابلات تتسع لـ10 جيجابت بطريقة متماثلة وجاهزة للعمل مع جميع أنظمة السوق الحالية والمستقبلية.

وأشار رئيسُ قسم الشبكات والدعم الفني إلى أنَّ هذا النظام يقوم برفع كفاءة التكييف الخاص بالمزودات، وذلك بتوفير مساريْن مختلفيْن لدوران الهواء البارد والساخن؛ وبالتالي تزويد هذه المزودات بالتبريد الفعال الذي يقيها من المشاكل الفنية المستقبلية وزيادة عمرها الافتراضي. وشمل المشروع تطوير نظام إدارة البنية الأساسية لمركز البيانات بتزويد جميع الكابينات بمجسات استشعارالحرارة والرطوبة وتسريب الماء...وغيرها، وربطها ببرنامج يقوم على قراءة وتحليل الإحصائيات لتلك الاستشعارات، ويتم مُراقبتها عن قرب لضمان أداء وسلامة جميع الأجهزة.

ويعرَّف مركز البيانات بأنَّه المكان الذي يتمُّ فيه تسكين مزوِّدات الإنترنت وخوادم الشبكة الداخلية وأنظمة تقنية المعلومات لتوفير البيئة الملائمة لعمل المزودات من الإنترنت ذي السرعة العالية. وتقوم المؤسسات باستضافة بياناتها وبيانات مُستخدميها في المركز لضمان سلامة البيانات وسريتها وعدم التوصل إليها.

تعليق عبر الفيس بوك