مخاطر الألعاب النارية

 

ناصر العبري

تشكّل الألعاب النارية هاجسًا للمخاطر الناجمة من استخدامها، كما يعتبر تهريبها من القضايا الشائكة في فترة ما قبل الأعياد، وتعمل الجهات الأمنية على ضبط المهربين وإحالتهم للقضاء.

وتحذّر شرطة عمان السلطانية بين فترة وأخرى المواطنين والمقيمين من مخاطر الألعاب النارية التي قد تؤدي إلى حوادث خطيرة تنتج عنها أضرار كبيرة وإصابات بالغة في الجسم واندلاع الحرائق. كما أن الألعاب النارية تشكل خطرا كبيرا خصوصًا بعد تواجد نوعيات من الألعاب النارية ذات انفجار قوي قد تتسبب في فقد الشخص لأحد أطرافه بالإضافة لما قد يتعرض له من إصابات خطيرة كالحروق والتشوهات في مواقع مختلفة من الجسم واندلاع الحرائق.

كما أن الانجراف خلف رغبات الأطفال باقتناء الألعاب النارية ولا سيما قبل وبعد عيد الفطر المبارك، حيث يكثر بيع وشراء هذه الألعاب الخطرة في الخفاء في الأعياد رغم أنها تشكل خطراً حقيقياً يهدد سلامة أرواح مستخدميها خاصة من فئة الأطفال. كما يجب على الآباء والأمهات مراقبة أطفالهم واستشعار مسؤوليتهم في توعيتهم بخاطرها وأن يحرصوا على سلامة أبنائهم وذلك بعدم شراء تلك الألعاب النارية والتأكد من عدم اقتناء أبنائهم لها. كما يجب على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة توعية المجتمع بمخاطر وسلبيات استخدام الألعاب النارية، خاصة من خلال برامج التلفاز الذي يجب أن يكثف بين كل فقرة وأخرى مادة إرشادية عن مخاطر وعواقب استخدام هذه الألعاب، وعمل اللقاءات مع ذوي العلاقة لتوعية المواطن والمقيم بذلك. ومن هنا نوجه كلمة شكر وتقدير لرجال شرطة عمان السلطانية الذين يتواجدون في مختلف المواقع والمنافذ الحدودية يسهرون على ضبط الأمن وراحة المواطنين والمقيمين على أرض عمان الحبية.