النعيمي: الانتهاء تماما من المشروع بنهاية العام الجاري

"النقل" تفتتح 34 كيلومترا إضافيا من "الباطنة السريع".. وفوائد تنموية واقتصادية جديدة

...
...
...

مسقط - الرؤية

افتتحت وزارة النقل والاتصالات صباح أمس جزءا إضافياً جديداً من مشروع طريق الباطنة السريع بطول (34) كم تمتد من تقاطع لوى (قرب مركز الشرطة الجديد) حتى تقاطع العقر بولاية شناص، وذلك بحضور سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل وسعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة وعدد من المسؤولين.

وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات إنه بافتتاح الجزء الحالي يصبح إجمالي أطوال الأجزاء المفتتحة من مشروع طريق الباطنة السريع  (115) كم من المشروع؛ حيث قامت الوزارة في وقت سابق بافتتاح الحركة المرورية بحوالي (45) كم من الحزمة الأولى للمشروع، و(18) كم من الحزمة الثانية و(18) كم من الحزمة السادسة وبذلك أصبحت الحركة المرورية مفتوحة للحزمتين الأولى والسادسة لمشروع طريق الباطنة السريع.

وأضاف النعيمي أن المسار الذي بات جاهزا يخدم لوى وشناص والمتجهين إلى الوجاجة وهذا بحد ذاته سيُخفف بالتالي من الازدحام المروري على الطريق الحالي، وكذلك فإنَّ الجزء المُفتتح يخدم ميناء صحار والمنطقة الصناعية عبر دوار لوى مباشرة إلى الخط السريع، وهو ما يحقق اختصارا في المدة الزمنية حيث إنَّ الخط الحالي يمر بعدد من الدوارات وأكثر من تقاطع وازدحام داخل ولاية لوى وولاية شناص بينما الطريق الذي جرى افتتاحه لا توجد عليه تقاطعات وبالتالي فإنَّ المدة الزمنية تقل.

وتابع سعادته أن الوزارة تعمل على أن يجري افتتاح 28 كيلومترا للمسافة الرابطة من ولاية صحم إلى صحار، في يوليو المقبل، وبحيث يجري الانتهاء تماما من مشروع طريق الباطنة السريع مع نهاية 2017؛ حيث سيكون كامل الطريق سالكاً ويعمل بسلاسة.

ومن جانبه، قال سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة إن افتتاح الجزء المتبقي من الحزمة السادسة والمكمل للأجزاء المفتتحة سابقاً، يحمل أبعادا اقتصادية واجتماعية للمحافظة وأبنائها، كما إن له أبعاد تنموية كونه سيوجد مخططات أراضٍ ذات استعمالات مختلفة سواء سكنية أو تجارية أو صناعية أو لمشاريع سياحية أيضًا، إضافة إلى تخفيف حدة الزحام في طريق الباطنة الحالي مع اكتمال مشروع الباطنة السريع.

وقد شمل الجزء المفتتح من الحزمة الخامسة كطريق مزدوج يشتمل على أربع حارات مرور في كل اتجاه وبطول (7) كم يتضمن عدد (1) جسر وادي، عدد (1) نفق سيارات، عدد (2) مناطق إستراحة، وعدد (14) عبارة صندوقية.

 كما يشمل الجزء الجديد المفتتح من الحزمة السادسة على طريق مزدوج بأربع حارات مرور في كل اتجاه بطول (27) كم، والذي يتضمن عدد (3) تقاطعات رئيسية، عدد (4) جسور وادي، عدد (3) أنفاق سيارات، عدد (2) محطة وزن للشاحنات، وعدد (152) عبارة صندوقية، وعدد (1) منطقة إستراحة.

هذا وقد تم تزويد الطريق بكافة متطلبات السلامة المرورية من حواجز معدنية وخرسانية ولوحات وعلامات أرضية ونحوها مما يحقق أعلى معايير السلامة المرورية لمستخدمي الطريق، وقد بلغت نسبة الإنجاز ما يقارب 78% في الحزمة الخامسة.

وتواصل وزارة النقل والاتصالات حالياً تنفيذ مشروع طريق الباطنة السريع الذي يبدأ من نهاية طريق مسقط السريع بولاية بركاء ويمتد حتى خطمة ملاحة بولاية شناص، والذي يعتبر بمثابة استمرارية لطريق مسقط السريع، حيث يعد المشروع أحد المشاريع الإنمائية الجديدة المضمنة في الخطة الخمسية الثامنة (2015-2011 م) .

تعليق عبر الفيس بوك