التوعية بمخاطر المخدرات وآثارها على الشباب بجامعة البريمي

البريمي- سيف المعمري

أقيمت بكلية الحقوق بجامعة البريمي محاضرة بعنوان: المخدرات ألم وضياع ألقاها الملازم هلال الذهلي من إدارة مكافحة المخدرات بقيادة شرطة محافظة البريمي، وأدارها الدكتور علي جبار عميد كلية الحقوق بجامعة البريمي بحضور الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة، وأوضح المحاضر أنَّ المخدرات أصبحت مشكلة تؤرق العالم بأسره، ليس من النواحي الاجتماعية والصحية والاقتصادية فقط بل السياسية والأمنية كذلك، ومن الضروري التصدي لها، وتحصين أفراد المجتمع من الوقوع ضحية لها ولتجارها ومروجيها، وحث الجميع على التعاون من الأجهزة المختصة لمكافحتها.

وعرف الذهلي المخدرات بأنها مواد طبيعية أو مصنعة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان، ويسبب تعاطيها بغير وصفة طبية حالة من التعود والإدمان مما يؤدي إلى الإضرار بالفرد والأسرة والمجتمع.

وقدم لجمهور الحاضرين توصيفا واضحا لأنواع المخدرات من حيث المنشأ فهي طبيعية كالأفيون والقنب والقات أو نصف تصنيعية كالمورفين والهيروين والكوكايين أو تصنيعية كالمهدئات والمنومات وغيرها، كما وضح أنواعها من حيث تأثيرها على الجهاز العصبي فمنها المهبطة والمنشطة والمهلوسة.

وأشار إلى جملة من الأسباب التي تؤدي بالفرد إلى تعاطي المخدرات كضعف الوازع الديني والفراغ، والفقر أحيانًا والغنى والترف أحياناً أخرى، أضف إلى ذلك ما يتعلق بالأسرة ورفاق السوء، كما أشار إلى أن بعض الدول أصبحت تستخدم المخدرات كسلاح في حروبها ضد الشعوب المستهدفة.

ووضح أن إستراتيجية المكافحة لهذا البلاء تسير وفق خطين متوازيين، الأول تقليل العرض من خلال الجهود الأمنية المستمرة لعدم دخول المخدرات للسلطنة وملاحقة تجارها ومروجيها بشكل دائم ومستمر، والثاني تقليل الطلب من خلال عمل إعلامي وتوعوي مكثف ومستمر.

وفي هذا الصدد تبنت شرطة عمان السلطانية عددًا من البرامج الوقائية في طباعة وتوزيع العديد من المطويات وإلقاء العديد من المحاضرات لجميع شرائح المجتمع، كما أعدت حافلة متنقلة تجوب مُختلف محافظات السلطنة للتعريف بواقع مشكلة المخدرات وتأثيرها.

تعليق عبر الفيس بوك