"خدمات الشورى" تناقش رفع مستوى قسم الرعاية الاجتماعية بالرستاق إلى دائرة

مسقط - الرُّؤية
استضافتْ لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى، أمس، سعادة د. يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، وعدد من المختصين بالوزارة؛ وذلك لمناقشة الرغبة المقدمة من أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس برفع مستوى قسم الرعاية الاجتماعية في ولاية الرستاق إلى دائرة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول (2016-2017) للفترة الثامنة (2015-2019) للمجلس؛ وذلك برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة، وبحضور سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وناقش اللقاء رؤية وزارة التنمية الاجتماعية حول مقترح الرغبة المبداة بشأن رفع قسم الرعاية الاجتماعية بولاية الرستاق إلى مستوى دائرة، في ضوء الوضع الحالي للقسم ومدى رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة؛ حيث أوضح سعادة الوكيل أن دار الرعاية الاجتماعية بالرستاق هي المؤسسة الاجتماعية الوحيدة بالسلطنة التي تختص بإيواء ورعاية كبار السن أو من في حكمهم وتقديم كافة الخدمات اللازمة لهم، ممن تعذر رعايتهم والاعتناء بهم في وسطهم العائلي أو المحيط الاجتماعي.
مضيفًا بأنَّ الدار تقوم بتوفير المسكن للنزلاء، إلى جانب مجموعة من البرامج الاجتماعية والنفسية والصحية، كما تقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات على مدار العام لإدماج المسن في المجتمع، وشغل وقت الفراغ لديهم؛ مثل:  الأنشطة الترفيهية والثقافية والدينية، إضافة لاستقبال الزيارات من مختلف الجهات الحكومية والأهلية والخاصة.
وذكر المعولي أنَّ الوزارة قدَّمت تصوُّرا كاملا لرفع مستوى قسم الرعاية الاجتماعية إلى دائرة، والمقترح حاليًا لدى وزارة الخدمة المدنية لدراسته. وأوضح في السياق ذاته أنَّ التوجه الحالي للوزارة هو اتخاذ منهج تقديم الرعاية للمسنين من خلال الأسر. مشيرا إلى أنَّ الوزارة نفذت برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن واستهدفت عام 2016 (1290) حالة من كبار السن، كما قامت بـ708 زيارة رعاية للمسنين في منازلهم، إلى جانب توفير 910 أجهزة للرعاية بمشاركة بعض مؤسسات القطاع الخاص.
وأكَّد أصحابُ السعادة أعضاء اللجنة على ما أشار إليه سعادة وكيل الوزارة، حول ضرورة وجود نظام تشريعي يتعلق برعاية المسنين أسوة بقانون الطفل، يعمل هذا النظام على تعظيم دور الأسرة في رعاية المسنين ويضع العقوبات والمخالفات في هذا الشأن بما يكفل حقوقهم. مشيرين إلى أهمية أن تنظر اللجنة في هذا المقترح.
وأكَّد أصحابُ السعادة أعضاء اللجنة تقديرهم لدور وزارة التنمية الاجتماعية فيما يتعلق بتقديم الرعاية الأساسية للمسنين، إلى جانب تثمينهم لدور الجمعية العُمانية لأصدقاء المسنين، مؤكدين ضرورة تكثيف الجهود فيما يتعلق بتقديم الخدمة والرعاية الصحية والاجتماعية لهم، كما قدمت اللجنة مجموعة من الاستفسارات والملاحظات فيما يتعلق بجهود الوزارة والمؤسسات الحكومية الأخرى فيما يتعلق برعاية المسنين.
واستعرضَ أصحابُ السعادة أعضاء اللجنة تقرير استضافة اللجنة لمختصين من وزارة النقل والاتصالات حول "تنظيم قطاع النقل العام والأجرة وأوضاع سائقي سيارات الأجرة"، وتقرير اللجنة حول أوضاع قطاع الإسكان والعقار في السلطنة متضمناً استضافة سعادة وكيل وزارة الإسكان، وسعادة أمين عام السجل العقاري.

تعليق عبر الفيس بوك