120 مشاركا في الأمسية الثقافية العمانية بولاية فكتوريا الأسترالية

مسقط - الرؤية

نظَّمت الجمعية العمانية بولاية فيكتوريا الأسترالية أمسية ثقافية بعنوان "تيد توكس"، والتي تحاكي فكرتها البرنامج العالمي "Ted Talks". وقد بلغ عدد حضور الأمسية ما يقارب 120 شخصاً.

وتنوعت الموضوعات التي قدمها المتحدثون بين التقنية والطبية والاجتماعية والفنية. حيث بدأت الأمسية بمُحاضرة الدكتورة فاطمة بنت محمد العامرية محاضرة في قسم التصميم بكلية العلوم التطبيقية بنزوى والتي تحدثت عن أهمية القراءة للطفل والكيفية التي تستطيع بها الأسرة ترسيخ عادة حب القراءة في أطفالها منذ الصغر. بعدها قدمت الطالبة مريم بنت واجد البلوشية تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة سوينبرن للتكنولوجيا محاضرة حول تكوين الشخصية القيادية وبناء القدوة.

وتلا ذلك استراحة أدبية قدمتها الطالبة شيخة بنت حمير الفارسية تخصص ريادة الأعمال بجامعة سوينبرن للتكنولوجيا، والتي ألقت خاطرة حملت عنوان "سيمفونية نجاحي" دارت فكرتها حول معنى النجاح والإدارة في مواجهة تحديات الحياة. وتحدث بعدها عبد الله بن سعيد الرزيقي طالب تخصص هندسة تعدين بجامعة موناش عن موهبته في مجال التصوير الضوئي وكيف بدأ رحلته مع الموهبة وكيف قام بصقلها وتنميتها، وعرض للجمهور العديد من مشاركاته وإنجازاته على المستوى المحلي والإقليمي، إلى جانب عرضه مجموعة من أعماله والتي قام بتصويرها في مُختلف محافظات السلطنة.

وفي الجانب الصحي قدم حسين بن مبارك العامري طالب دكتوراه في علم أمراض الدم بجامعة لاتروب محاضرة حول بعض أنواع أمراض الدم الوراثية كمرض الأنيميا المنجلية، تضمن حديثه استعراض بعض الإحصائيات حول أمراض الدم في مُحافظات السلطنة، بعدها قدمت نوف بنت سلطان الرواحية طالبة بالصف السابع موضوعاً عن لغة الجسد تناولت فيه بعض حركات الجسد كحركات اليد وتعبيرات الوجه ووضعيات الجلوس ونبرات الصوت وما لها من دلالات وتعبيرات.

واختتمت الأمسية بأوبريت بعنوان "قوة الكلمة"، شارك به 17 طالباً وطالبة من مختلف الجامعات الأسترالية بولاية فكتوريا، تضمن إلقاء مجموعة متنوعة من الأقوال التي تشيد بأهمية الحوار والنقاش وتبادل الآراء، وقيمة اختيار الكلمة وتأثيرها في حياة الإنسان. بعدها قام محمد بن جمال الفارسي رئيس الجمعية بتكريم المتحدثين المشاركين في الأمسية.

يشار إلى أنَّ تيد هي اختصار للكلمات الثلاث: تكنولوجيا وترفيه وتصميم (Technology, Entertainment, and Design) ، وهي سلسلة من المحاضرات الحوارية العالمية شعارها "أفكار تستحق الانتشار" تقدم وتنشر الأفكار الجديدة والمتميزة للعالم بأسلوب السرد القصصي، وترعاها مؤسسة سابلنج الأمريكية وهي مُؤسسة غير ربحية. وتتوفر مقاطع محاضرات تيد للمشاهدة المجانية على الإنترنت وقد تمت ترجمتها إلى عدة لُغات من بينها اللغة العربية.

تعليق عبر الفيس بوك