"الكتاب والأدباء" تحتفي بتجربة حمود الحجري واليوم العالمي للشعر

 

مسقط - الرؤية

تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمقرها بمرتفعات المطار، في السابعة من مساء غد الثلاثاء، ندوة حول تجربة الشاعر العماني حمود الحجري الشعرية بمشاركة الأديب سماء عيسى والشاعر طاهر العميري والكاتب عبدالله الشعيبي والكاتب زهران القاسمي، ويدير الندوة الكاتبة بدرية العامري.

ستتناول الندوة تجربة الشاعر وأهم الجوانب التي شكلتها على مدى السنوات الماضية، وكيف استطاعت أن توظف البيئة العمانية وفي الوقت نفسه استفادت من تقنيات الحداثة والكتابة الشعرية الجديدة.

والحجري هو أحد التجارب العمانية المميزة في الشعر الشعبي وصدر له عدد من الدواوين الشعرية وهي (الغرفة بلد) 2007 و (تتسع حدقة على آخر مداها) 2009 و (ممتلئ بروح المغامرة) 2010 و(شق فجرك ظلامي وانجلت عتمتي) 2012 و(سنين الغيل) 2014 و (باتجاه أشجاري الخضراء) 2016، وشارك الحجري في العديد من مسابقات ومهرجانات الشعر في السلطنة وحصل على المركز الأول في مهرجان الشعر العماني السادس في البريمي في 2008.

كما تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمقرها في مرتفعات المطار وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشعر، أمسية شعرية سعودية وذلك في السابعة من مساء بعد غد الاربعاء، ويشارك فيها كل من الشاعرة زينب الخضيري والشاعر محمد الفوز والشاعرة نجلاء مطري، ويدير الأمسية الشاعر إبراهيم السالمي. وتأتي الأمسية تفعيلا للتواصل مع المجتمع الثقافي في المنطقة العربية ككل وإقامة شراكة أدبية وفكرية في مختلف أنماط الثقافة واستقطاب عدد من الكتاب والأدباء العرب.

يذكر أن اليوم العالمي للشعر يصادف 21 من مارس من كل عام. وقد أعلنته منظمة اليونسكو عام 1999. والهدف منه تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. كما أنّ دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو "تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية". كما تعمل الجمعية في هذا السياق على إيجاد حضور فعلي للشعر والشعراء مشتملا ذلك أطيافهم الأدبية وتوجهاتهم المتعددة.

تعليق عبر الفيس بوك