مناقشة التزامات المؤسسات الصحية بحقوق الطفل في مستشفى المسرة

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مُستشفى المسرة حلقة بعنوان "التزامات المؤسسات الصحية على ضوء قانوني الطفل ومساءلة الأحداث"، بحضور الدكتور محمد البلوشي المدير التنفيذي لمستشفى المسرة، ونخبة من الأطباء والممرضيين والإداريين.

حاضر في الحلقة محمد بن علي المرزوقي رئيس ادعاء عام، والذي أوضح الفارق بين الطفل والحدث والقاصر من وجهة نظر القانون، ومن ناحية الأعمار والحالات التي تندرج عليها تطبيق القانون من عدمه. وتطرق المحاضر إلى التعريف بالعنف والإساءة والاستغلال كجرائم متصورة ضد الطفل من خلال شرح حقوق الطفل الصحية  المناطة بها المؤسسات الصحية وحقوق الحدث الجانح أو المعرض للجنوح. موضحا التدابير والإجراءات الوقائية والعلاجية التي تتخذها أجهزة الدولة المختصة.

كما قام المحاضر بالتعريف بالسند القانوني لإيداع المرضى النفسيين بأمر الادعاء العام أو المحكمة. موضحا بالتفصيل الحالات التي يتم إيداعها والإجراءات المتبعة لهذه الحالات من ناحية التنويم وإعداد التقارير الطبية عنهم التي توضح حالتهم الصحية بعد تلقى العلاج.

وفي الختام، تطرَّق المحاضر إلى التعريف بالحد الفاصل بين التزام الطبيب بالحفاظ على سر المريض وبين التزامه بواجب الإبلاغ عن الجرائم وبين ارتكابه جريمة إفشاء السر. موضحا الحالات التي يتم تقييمها من قبل الطبيب والعقوبات المترتبة عليها. بعد ذلك، تم فتح باب النقاش حيث قام المحاضر بالرد على استفسارات وأسئلة الحضور.

تعليق عبر الفيس بوك