مديرية الكشافة تشارك مع مشروع "المليون نخلة" بزراعة الشتلات بولاية السنينة

 

 

مسقط – الرؤية

نظمت المديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة بديوان البلاط السُّلطاني بالتعاون مع المُديرية العامة للكشافة والمرشدات معسكر العمل الأول تحت شعار (النخلة.. عطاء واستدامة) لزراعة فسائل النخيل وصيانة وخدمة الفسائل المزروعة بمزرعة الوجن ضمن مشروع المليون نخلة، حيث تأتي مشاركة كشافة ومرشدات عمان ضمن مشروع (الكشفية.. والارتقاء بالبيئة) وفي إطار المسؤولية المجتمعية لكشافة ومرشدات عمان لخدمة المجتمع وتنميته، وتزامنا مع بدء موسم زراعة الفسائل لهذا العام، بمشاركة الكادر الإداري والفني بالمشروع إيماناً منهم بواجبهم الوطني واحتذاءً بقائد المسيرة المظفرة مولانا حضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس المعظم – حفظه الله ورعاه - الكشاف الأعظم للسلطنة حيث شارك في المعسكر 100 جوال وقائد من عشائر جوالة السلطنة ضمن خارطة البرامج والأنشطة والفعاليات وذلك بمزرعة الوجن بولاية السنينة في محافظة البريمي.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور سيف بن راشد الشقصي مدير عام مشروع زراعة المليون نخلة أن المُديرية العامة للكشافة والمرشدات لديها الإمكانيات البشرية الفاعلة والمرحبة بمبادرات التعاون والشراكة من أجل خدمة الوطن في شتى الميادين وقد أثبتوا قدراتهم العملية والفنية خلال المعسكر، والذي تم خلاله التعرف على الطرق الصحيحة لخدمة الفسائل من تنبيت وإزالة الحشائش والبستنة وغيرها من الخدمات الأخرى المُتعلقة بالفسائل وأنظمة الري الحديثة بالمزرعة.

وأشار الشقصي إلى أنَّ مزرعة الوجن تتسع لـ 50 ألف نخلة من عدة أصناف منها الفرض والخلاص وأبو نارنجة، وتعتمد المزرعة على المياه الجوفية كمصدر للمياه وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 6 كم مربع.

وأكد أنّ المشروع يعكس الرؤية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المُعظم - حفظه الله ورعاه - في تعظيم وترسيخ مكانة النخلة ورعايتها والحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري العُماني بأن تبقى النخلة العمود الفقري للأمن الغذائي في السلطنة والاستفادة مما وصل إليه العلم من تقانة متطورة في مجال الزراعة. وأكّد خميس بن سالم الراسبي مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات رئيس اللجنة الكشفية العربية أنّ المعسكر دليل واضح وفعّال على أهميّة الارتقاء بالبيئة وإبراز المسؤولية المجتمعية للحركة الكشفية في مختلف مجالاتها كما أنّ هذا المعسكر أكّد على أهميّة دور كافة القطاعات في المحافظة على البيئة والمشاركة في خدمة وتنمية المجتمع والذي أكسب المشاركين العديد من المعارف والمهارات الخاصة بالمشروع.

وأعرب محمد بن عبدالله الهنائي مدير دائرة الكشافة بالمُديرية العامة للكشافة والمرشدات عن شكره وتقديره إلى لجان العمل المسيرة والداعمة لإنجاح فعاليات المعسكر، من المهندسين والفنيين والإداريين ولجنة الإعلام والخدمات على الجهود المبذولة لإنجاح فعاليات المعسكر والشكر موصول للمديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة لتسهيل كافة الإمكانات لإنجاح المشروع بمشاركة عشائر جوالة السلطنة في تنفيذ العديد من المناشط التوعوية والتطبيقية الخاصة بالنخلة.

وقال المهندس يعرب بن خلفان بن سعيد الهطالي مشرف زراعي بالمديرية العامة لمشروع زراعة مليون نخلة: يعمل المشروع على تشجيع الاستقرار في مناطق زراعات النخيل من خلال فرص العمل المجزية التي سيوفرها المشروع للمواطن العماني بالدرجة الأولى في المجالات المتعلقة بالزراعة والتسويق والتصنيع والصناعات الحرفية والمساهمة في إيجاد آفاق للاستثمار في المشروعات الصغيرة وإيجاد البنية الأساسية التي ستقام في المناطق المستهدفة وتشمل الطرق والكهرباء والاتصالات وغيرها والتي ستسهم في إيجاد مجتمعات سكانية عمرانية جديدة.

وقال سعيد بن راشد الحارثي مشرف عشيرة جوالة نادي الاتفاق إنّ مشروع زراعة المليون نخلة يسهم في فتح الباب للشباب في الاهتمام والرعاية بالنخلة، وتعزيز معارفهم لأهم أنواعها وتشجيعهم والمجتمع على التكاتف والوحدة للحفاظ عليها وتعزيز مساحات زراعتها.

بينما قال أحمد بن محمد العبري قائد عشيرة جوالة كلية العلوم التطبيقية بنزوى: فكرة المشروع متوافقة بشكل كبير مع شعار مرحلة الجوالة "خدمة وتنمية المجتمع" ومشروع زراعة المليون نخلة مع الجوالة بمختلف العشائر تعد مشاركة مثمرة ورائعة، وإضافة حقيقية للطرفين المديرية العامة للمشروع والمديرية العامة للكشافة والمرشدات.

وقال فتحي بن العبد الجهيلي قائد بعشيرة جوالة نادي السويق: المشاركة في هذا المشروع عمل وطني لخدمة وتنمية المجتمع وأشكر كل القائمين على هذا التعاون والذين سخروا جهودهم لتعليم وتوجيه الشباب كيفية استزراع فسائل النخيل بمختلف أشكالها وما هي الأشياء المهمة في زراعة المليون نخلة.

وقال خالد بن سالم الشقصي قائد عشيرة جوالة نادي السيب: هذا المشروع يعد من أهم المشاريع بالسلطنة في زراعة المليون نخلة، وبما أن الإسلام يوصينا بأن نزرع جاءت مشاركتنا في زراعة شتلات لنخيل ضمن المشروع.

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك