الكتابات البريطانية عن عمان في أمسية "الكتاب والأدباء"

 

مسقط - العمانية

أقامت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء مساء أمس أمسية تاريخية بعنوان "عُمان في المصادر البريطانية.. قراءات تاريخية "تهدف إلى تناول الكتابات البريطانية عن عُمان وتحليلها من خلال كتابات بادجر وروس ومايلز ولوريمر كنماذج لهذه الكتابات.

تقدم في الأمسية 3 أوراق عمل الأولى بعنوان إضاءات حول أدوار القس بادجر، والعقيد روس في دراسة التاريخ العماني وتهدف إلى إضاءة جوانب من أدوار القس جورج بيرسي بادجر (1815-1888م)، والعقيد إدوارد تشارلز روس (1836-1913) في دراسة التاريخ العماني، حيث كان لهما السبق في التعريف بالمدونة التاريخية العمانية على المستوى الغربي، من خلال ترجمة الأول لكتاب الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين والذي أسماه تاريخ الأئمة والسادة في عمان (A History of the Imaums and Sayyids in Oman 1871 ) والثاني لكتاب كشف الغمة للأزكوي، والذي أسماه حوليات عُمان (Annals of Oman 1874).  إلى جانب كتابات وتقارير أخرى رصدت الواقع العماني بمُختلف تجلياته.

فيما تتناولت الورقة الثانية موضوع: "القضايا المركزية والهامشية في رحلات مايلز" وتهدف إلى تقديم قراءة أولية في رحلات القنصل البريطاني الكونيل مايلز، إذ يعد مايلز من أهم موظفي حكومة الهند البريطانية، وأكثرهم خبرة وإطلاعاً على عمان، فتعددت أسفاره ورحلاته في المدن العمانية، فزار الأشخرة، صور، طيوي، قلهات، ظفار، البريمي، الجبل الأخضر، ونخل، ونزوى، وبلدان منطقة الظاهرة.

أما الورقة الثالثة والأخيرة فبعنوان"عُمان في دليل الخليج" تتناول قراءة تاريخية لعمان في السجل التاريخي للخليج وعمان وأواسط الجزيرة العربية، الذي أخرجه موظف الحكومة البريطانية في الهند جون جوردن لوريمر الذي عاش خلال الفترة 1870 – 1914، والذي يعتبر من أهم الكتب في التاريخ الحديث لعُمان والخليج خلال الفترة 1600 – 1900، ومن المصادر التي يعتمد عليها في دراسة تاريخ المنطقة بصفة عامة وعمان بصفة خاصة؛ نظراً لغزارة المعلومات وكمية الأحداث التي تضمنها من بداية القرن السابع عشر وحتى القرن العشرين.

 

تعليق عبر الفيس بوك