محاضرة عن "التوجهات العالمية والقارة الآسيوية" في جامعة السلطان قابوس

 

 

مسقط - الرُّؤية

استضافتْ جامعة السلطان قابوس -مُمثلة بمكتب التعاون الدولي- مساء أمس الأحد، سَعَادة بلهاري كوسيكان السفير المتجول ومستشار السياسات بوزارة الخارجية السنغافورية، وقدَّم سعادته محاضرة بعنوان "التوجهات العالمية والقارة الآسيوية"، بقاعة المحاضرات في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

بدأ سعادة كوسيكان المحاضرة بالتعريف بالتوجهات المُحتملة المؤثرة على القارة الآسيوية التي سيناقشها في المحاضرة، وهي التوجهات غير الظاهرة للملأ حتى الآن، لكنها تُؤثِّر على النظام العالمي بصورة أو بأخرى. واعتبر دول الشرق الأوسط من ضمن القارة الآسيوية التي ستتأثر بالتوجهات العالمية الحالية. وأشار سعادته إلى أن الصين تعد المثال الأفضل لقياس التأثير المحتمل باعتبارها الدولة ذات الكثافة السكانية الأعلى في العالم. ولكنها يجب أن تعمل على حل العديد من النزاعات الداخلية لتجنب أي انهيار محتمل للدولة في السنين القادمة. وأضاف بأنَّ هنالك اختلافًا كبيرًا بين السياسات المتبعة في الصين والولايات المتحدة والدول الأوروبية، وأنَّ علاقة الصين بالولايات المتحدة بالتحديد هي الأهم على الإطلاق؛ باعتبار أمريكا القوة العظمى حاليا وستفتح العلاقات الجيدة للصين مع الولايات المتحدة الأبواب أمام الدول الأخرى للحصول على فرصة التعاون الإيجابي مع القوة العظمى أمريكا.

وذَكَر بعضُ الأمثلة للدول العظمى الأخرى، ومدى تأثيرها على بعضها البعض، وعلى التوجهات العالمية الحالية.. وأشار كوسكيان إلى أنَّ التكهنات بالمستقبل خاطئة بمقدار ما هي صحيحة، فلا يُوجد أي طريقة للتأكد من التغيرات التي من الممكن أن تطرأ في المستقبل على الوضع العالمي خصوصا في الظروف الراهنة. وأوْضَح أنَّه من الصعب الحصول على تعريف محدد للوضع العالمي حاليا.

من جهة ثانية، التقى سَعَادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، مع سعادة بلهاري كوسيكان السفير المتجول ومستشار السياسات بوزارة الخارجية السنغافورية، بحضور المكرم الدكتور سعيد المحرمي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. وجرى خلال اللقاء مناقشة موضوع المحاضرة ومواضيع أخرى تهم الجانبين.

 

تعليق عبر الفيس بوك