أكثر من 400 مشارك في افتتاح "ندوة البحوث التربوية لخريجي البرامج التأهيلية".. اليوم

مسقط – الرؤية

تفتتح وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية اليوم "ندوة البحوث التربوية لخريجي البرامج التأهيلية" بجامعة السلطان قابوس تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي مستشار الوزارة وتستمر يومين وذلك للاستفادة من نتائج وتوصيات الدراسات والبحوث التربوية التي نفذها الباحثون من خريجي درجتي الماجستير والدكتوارة من منتسبي الوزارة خلال الأعوام (2012-2016م) في تطوير العملية التعليمية والتربوية.

تبدأ الندوة بكلمة المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، ثمّ عرض مرئي بعنوان "مخرجات البرامج التأهيلية" وبعد ذلك يقدم الدكتور سعيد بن سليمان الظفري مدير برنامج بحوث المرصد الاجتماعي بمجلس البحث الورقة الرئيسية (آفاق ومستقبل البحوث التربوية) ويعقب ذلك افتتاح المعرض العلمي المصاحب.

تستمر فعاليات اليوم الأول من الندوة بالعديد من الجلسات لعرض ومناقشة الأبحاث والدراسات تحت محور (الإدارة التربوية- الإشراف التربوي- تنمية الموارد البشرية) ويندرج تحت هذا المحور العديد من العناوين الفرعية منها: دور الثقافة التنظيمية في استراتيجيات تطوير السلوك الإداري في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وتقييم البرامج التدريبية للمشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، وتطوير آليات المشاركة المجتمعية في صنع السياسة التعليمية في ضوء مبادئ الحوكمة بسلطنة عمان- تصور مقترح- والأنماط الإدارية لمديري المدارس وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان والخدمات الإدارية والتربوية ببوابة سلطنة عمان التعليمية وانعكاساتها على أداء الإدارة المدرسية، ومتطلبات تطبيق الحوكمة المؤسسية في المدارس الخاصة بسلطنة عمان، ودرجة ممارسة مديري المدارس للرقابة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المديرين والمعلمين في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان ودور المؤسسات التدريبية الخاصة في تدريب الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان في ضوء مدخل إدارة المعرفة، وأثر بعض المتغيرات في نتائج طلبة الصف الثامن في TIMSS2011 في مادة العلوم في سلطنة عمان – دراسة تحليلية- وواقع تقنيات التعليم في تطوير العملية التعليمية بمراكز مصادر التعلم في مدارس محافظة شمال الشرقية من سلطنة عمان، و aspatial planning of public schools distribution in sohar using gis، ومدى استخدام الطلاب في بيانات التعلم التمازجي (Learning blended) لأخلاقيات التعامل خلال الانترنت(Netiquette skills) والدقة التشخيصية لقياسات العمليات الحسابية القائمة على المنهاج في فرز التلاميذ المعرضين لصعوبات تعلم الرياضيات في الصف الرابع الأساسي، وتقويم تقارير الأداء الوصفية في مادة الرياضيات للصف الرابع الأساسي، وبناء مقياس الذكاء الرياضي الضمني لطلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان، وتقنين مقياس مواطن القوة والصعوبات (SDQ) للاضطرابات السلوكية والانفعالية على طلبة الحلقة الثانية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان

وبناء مقياس مصادر قلق التدريس لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان، وusing Productive Pedagogies Framework for enhancing teaching quality of Omani mathematics teachers وفاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تدريس مفاهيم الإحصاء والاحتمالات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الإحصائي لدى طالبات الصف الثامن، وفاعلية برنامج محوسب في ضوء نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفكير الاستدلالي، لدى طالبات الصف التاسع أساسي، وفاعلية التدريس بالسبورة التفاعلية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية واتجاهاتهن نحو استخدامها، وفعالية استخدام خرائط المفاهيم على تحصيل لغة الفن وتنمية مهارات النقد الفني لتلاميذ الصف الثامن بسلطنة عمان، وفعالية الرسوم المتحركة في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي، والناقد لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بسلطنة عمان، وفاعلية الويب كويست في تدريس الرياضيات التطبيقية على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الحادي عشر، وأثر تطبيق نموذج المهارات الست الكبرى في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تحسين مهارات الوعي المعلوماتي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة عائشة بنت عبدالله الراسبية بمحافظة مسقط- دراسة تجريبية- وأثر استخدام التعلم النشط في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي.

 تستهدف الندوة أكثر من 400 مشارك من ديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بمختلف محافظات السلطنة، وعدد من الملتحقين بالدراسات العليا في كل من التخصصات التي ستغطيها هذه الندوة: كالإدارة التربوية، والإشراف التربوي، وتنمية الموارد البشرية، والقياس والتقويم التربوي، والمناهج وطرائق التدريس، وذلك بهدف الاستفادة من نتائج البحوث في إيجاد الحلول لبعض التحديات في الحقل التربوي، ومن ثم تبادل نتائج هذه الخبرات البحثية بين العاملين فيه، وتنمية الوعي لديهم بأهمية البحث ودوره في تطوير العملية التربوي، إلى جانب تقدير وتطوير ودعم بحوث هؤلاء الباحثين التربويين باعتبارهم الركيزة الأساسية في تطوير المؤسسات التعليمية المختلفة، وتشجيع الشراكة بين مؤسسات البحث التربوي وصناع السياسة التعليمية، وتفعيل توصيات هذه البحوث التربوية في وضع رؤية مستقبلية بالاحتياجات البحثية للنظام التعليمي، واقتراح بحوث جديدة من توصيات البحوث المطروحة.

تعليق عبر الفيس بوك