شهادات أدبية عن المكرمين و15 قصيدة مع تواصل الفعاليات اليوم

إزاحة الستار عن مهرجان الشعر العماني العاشر بصور.. وفيلم وثائقي يرصد المسيرة الثقافية

 

 

 

صُور - الرُّؤية

انطلقت أمس فعاليات مهرجان الشعر العاشر، بولاية صور بمركز فتح الخير الثقافي، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد فاتك بن فهر بن تيمور آل سعيد، وبتنظيم من وزارة التراث والثقافة.

وتضمن حفل الافتتاح كلمة الوزارة التي قدمها السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي مدير المهرجان؛ وقال فيها: "ما أسعدها من لحظات ونحن نجتمع في رحاب مدينة صور، هذه المدينة المتوشحة بعبق التاريخ وإشراقة الحاضر، لنحتفل سويا بمهرجان الشعر العماني العاشر، على مر دورات مهرجان الشعر العماني قامت وزارة التراث والثقافة بالاحتفاء بالأدباء الذين أسهموا بأعمالهم وإبداعاتهم في مجال الشعر سوف تستكمل هذه المسيرة بالاحتفاء بنجوم أضاءت سماءات الشعر من مكرمين وضيوف ومشاركين". وأشار مدير المهرجان إلى الجهود التي بُذلت على المستوى الإعلامي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل مع المؤسسات والأفراد للاستفادة من هذا المجال للوصول إلى المتابعين.

وفي ختام كلمته، تقدَّم مدير المهرجان بالشكر إلى صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد على رعايته لحفل الافتتاح ولجميع المؤسسات الرسمية والخاصة، وإلى وسائل الإعلام والقائمين على وسائل التواصل الاجتماعي على حسن تعاملهم في تغطية فعاليات المهرجان.

ذاكرة المهرجان

بعد ذلك، عُرِض فيلم وثائقي بعنوان "من ذاكرة المهرجان"؛ رَصَد ملامح مهرجان الشعر العماني في الكثير من المحطات في مختلف مناطق وولايات السلطنة، مُجسِّدا مسيرته الثقافية والأدبية منذ الدورة الشعرية الأولى. كما تمَّ تكريم الشعراء المكرمين في دورة هذا المهرجان؛ وهم: الشاعر الراحل السيد هلال بن بدر البوسعيدي، والشاعر الشيخ علي بن أحمد الشامسي، والشاعر الراحل عبد القادر الجيلاني، والشاعر حسن بن عبيد المطروشي، إضافة إلى تقديم الموهبة الشعرية الواعدة الشاعر سلطان بن خالد الجابري، وألقى المكرمون في هذه الدورة عددا من قصائدهم وتفاعل معها الحضور؛ وهم: حسن بن عبيد المطروشي، والشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي، كما ألقى ضيوف المهرجان من خارج السلطنة عددا من قصائدهم الشعرية؛ وهم: الشاعر اللبناني طليع نجيب حمدان، والشاعرة الأردنية عائشة الرازم، والشاعرة الجزائرية نسيمة بوصلاح.

ويستضيف مهرجان الشعر في هذه الدورة عدداً من الأسماء الرائدة في الوطني العربي؛ ومنهم: الشاعر طليع نجيب حمدان المعروف بأبو شادي والملقب بشاعر المنبرين، وهو أحد شعراء المنبر الزجلي، ويعتبر أمير الزجل اللبناني لما يطلقه من إبداعات شعرية ومعانٍ جميلة ذات قافية، برز بشعره الغزلي وحبه الكبير لوطنه وبمواضيع مختلفة منها للمغتربين وأخرى للشعب الفلسطيني ونظم العديد من القصائد التي غناها بعض النجوم والفنانين العرب. أما الدكتورة نسيمة بوصلاح فهي شاعرة وقاصة وباحثة جزائرية لديها الكثير من الكتب والمطبوعات النقدية والأدبية، منها تجلي الرمز في الشعر الجزائري المعاصر (دراسة) منشورات رابطة إبداع الثقافية الوطنية، بدعم من وزارة الثقافة، وإشعارات باقتراب العاصفة (مجموعة قصصية)، وحولية مخبر الترجمة في الأدب واللسانيات، وجدلية الحب والموت في قصة البوغي دراسة سيميائية سردية. وعائشة الخواجا الرازم وهي شاعرة أردنية صدر لها ثمانية عشر ديوانا، ومجموعة من المؤلفات النقدية والصحف، إضافة إلى العديد من المقالات السياسية والثقافية والاجتماعية في الصحف المحلية والمجالات الأردنية والعربية منذ 1978؛ شاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات.

فعاليات اليوم الثاني

وتتواصل الفعاليات لليوم الثاني على التوالي، من خلال جلسة صباحية، تُقدَّم فيها شهادات أدبية في فكر الشعراء العمانيين المكرمين في دورة هذا المهرجان.

وخلال الجلسة في مجال الشعر الفصيح، سيُقدِّم الدكتور محمود بن سليمان الريامي شهادة أدبية عن الشاعر الراحل السيد هلال بن بدر البوسعيدي، ويقدم الكاتب والشاعر خالد بن علي المعمري شهادة عن الشاعر حسن بن عبيد المطروشي، وفي مجال الشعر الشعبي يقدم الدكتور خالد بن حمد الغيلاني قراءة لأعمال الشاعر الراحل عبدالقادر الجيلاني، كما سيقدم الشاعر راشد بن سعيد الشامسي قراءة في أعمال الشاعر الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي.

وفي المساء، وتحت رعاية سعادة الشيخ مسلم بن سعيد المحروقي والي صور، سيلقي 15 شاعرا نصوصهم الشعرية أمام الجمهور، ففي الشعر الفصيح يلقي أحمــد بن حسيــن الفارسي قصيدته "قيـامة"، وسيلقي أحمد بن سالم الكلباني قصيدته "البئر"، وأشرف بن حمد العاصمي قصيدة "فراشة المنتهى"، وأشرف بن علي العوفي قصيدته "ظل الأنا"، وحسام بن ربيع الجابري "هو الليل"، وحمزة بن مرهون البوسعيدي "من دير العقول إلى خولة"، وخالد بن محمد العريمي "الشاهنامه"، وخليل بن خلفان الجابري قصيدة "نخلة توقظ الأبراج".

وفي الشعر الشعبي يلقي أحمد بن سعيد المعمري قصيدته "الأسامي"، وأحمد بن سعيد المغربي "صلاة الجسد"، وأحمد بن محمد المقبالي "حلم ساري"، ويلقي بدر بن حمد البهلولي "المسار"، وبدرية بنت محمد البدرية تلقي قصيدتها "أقرب لتلويحة قصيدة"، وحمد بن خلفان البدواوي "رسالة"، وخالد بن جمعة الداودي "لحاضنة البحر"، وخليفة بن مبارك الفارسي "حنين".

ويستضيف المهرجان عددا من شعراء السلطنة في هذه الليلة؛ هم: الشاعر الشيخ أحمد بن محسن الغريبي، والشاعر يوسف بن عبد القادر الكمالي، والشاعر سيف الريسي.

تعليق عبر الفيس بوك