تكريم الفائزين في حفل بجامعة السلطان قابوس في ديسمبر المقبل

اليوم.. ختام تقييم المشاريع المتقدمة لجائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية

مسقط - ياسر الشبيبي

تختتم لجنة التحكيم في جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية اليوم أعمالها في فندق قصر البستان بمشاركة 38 مؤسسة منها 28 مؤسسة حكومية تقدمت بـ 50 مشروعا إلكترونيا و10 مؤسسات خاصة تقدمت بـ 14 مشروعا إلكترونيًا، حيث تختار لجنة التحكيم المشاريع المجيدة في تقديم خدماتها الإلكترونية ليتم تكريمها في حفل توزيع الجائزة والذي من المقرر أن تحتضنه جامعة السلطان قابوس في ديسمبر المقبل.

وقالت شريفة بنت محمد المسكرية (مدير العلاقات الدولية والإحصاء بهيئة تقنية المعلومات): يشارك في النسخة الخامسة للجائزة 11 محكما دوليا من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وهولندا والهند والسويد والدنمارك، إضافة إلى محكمين أثنين من السلطنة، وجميع أعضاء لجنة التحكيم هم من ذوي الخبرة في تحكيم الجوائز الدولية المتخصصة في تقنية المعلومات، كما أنّ لديهم خبرات واسعة في العمل لدى المنظمات الكبرى كمنظمة الأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي. ونحن نعوّل كثيرًا على التقارير الختامية التي ستضعها لجنة التحكيم والتي ستشتمل على توصياتها لتطوير الجائزة وتقارير مفصلة توضح من خلالها نقاط القوة ونقاط الضعف لجميع المشاريع المشاركة. كما ستشتمل على توصيات اللجنة لتطوير المشاريع المتنافسة سواء من الجهات الحكومية أو الخاصة، وبدورنا سنقوم بإيصالها لأعلى مسؤول في المؤسسة كالوزير أو رئيس مجلس الإدارة أو الرئيس التنفيذي، ونعتقد أن تلك التقارير سيكون لها أثر إيجابي في تطوير المشاريع الإلكترونية في السلطنة وفي تنفيذ استراتيجية عمان الرقمية عموما.

وقال أوليغ بتروف (مسؤول أول برنامج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في البنك الدولي): تشرفت بتقييم مجموعة من المشاريع المنافسة في ٣ فئات هي قطاع الأعمال وتطبيقات الهواتف للمواطنين والمؤسسات وتكامل المؤسسات، وبعض تلك المشاريع تتميز بجودتها العالية والتي تتماشى مع المعايير الدولية وكوني ممثل للبنك الدولي فسوف اتحدث بالتأكيد عن هذه المشاريع في اجتماعاتنا بالدول الأخرى كنماذج نجاح في هذا المجال."

وقالت سوزي روستون المدير العام والشريك المؤسس لشركة الاستشارات إن للجنة التحكيم خبرة كبيرة في السياسات والمعايير الدولية، وقد لاحظنا التزام المشاريع المشاركة بالمعايير التي وضعت للجائزة وخاصة تلك التي تركز على التحول الرقمي كالبيانات المفتوحة والتكامل بين خدمات المؤسسات، وأنا سعيدة لرؤية العمانيين يقفون بين الدول المتقدمة في المجال التقني.

وتتنافس المؤسسات المشاركة في 11 فئة، منها 8 فئات للمؤسسات الحكومية وتشمل: فئة أفضل خدمة حكومية إلكترونية (مقدمة للموظفين/ ومقدمة للجمهور)، فئة أفضل خدمة حكومية إلكترونية عبر الهواتف المحمولة (مقدمة للجمهور/ مقدمة للموظفين)، فئة أفضل خدمة إلكترونية مشتركة. وجرت إضافة 3 فئات جديدة هي: فئة أفضل خدمة داعمة لريادة الأعمال، وفئة أفضل مشاركة إلكترونية في صناعة القرار، وفئة أفضل جهة حكومية في مجال التحول الإلكتروني". وفيما يتعلق بمؤسسات القطاع الخاص فقد تم تخصيص 3 فئات منها فئتين للمؤسسات الكبيرة وهما: فئة أفضل خدمة إلكترونية مقدمة للجمهور العام وفئة أفضل خدمة عبر الهواتف المحمولة في حين تم تخصيص فئة واحدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهي: أفضل خدمة إلكترونية مقدمة للجمهور العام.

تعليق عبر الفيس بوك