"شهد الذاكرة" و"الجاعد الأبيض" الأعلى مبيعا بين إصدارات الغشام

 

 

مسقط - الرُّؤية

تصدَّر كتاب "جندي من مسكن: شهد الذاكرة" للفريق أول متقاعد سعيد بن راشد الكلباني المفتش العام السابق للشرطة والجمارك، ورواية "الجاعد الأبيض" للدكتور خالد بن سليمان الكندي، قائمة الكتب الأعلى مبيعا بين إصدارات مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان للعام الجاري 2016م. وقد أصدرت مؤسسة بيت الغشام الكتابين في طبعة ثانية من أجل تلبية الطلب المتزايد من قبل القراء والمؤسسات.

وفي مُقدِّمة الطبعة الثانية من كتاب "شهد الذاكرة"، يقول محرر الكتاب الروائي محمد بن سيف الرحبي: "بعد صدور الطبعة الأولى من هذا الكتاب "جندي من مسكن.. شهد الذاكرة" أيقنّا أننا وضعنا أمام القاريء كتابا من نوع مختلف، هو قصيدة الأرض، ورواية الإنسان، وسيرة المكان، وشموخ الزمان".

ويضيف محمد الرحبي: "كان الإقبال كبيرا، ومتوقعا.. فصاحب التجربة قادم من تفاصيل الأرض حيث الحياة البسيطة والتاريخ الإنساني الجميل المكتوب على ضفاف قرية عمانية تقع في محافظة الظاهرة اسمها "مسكن" سكنت إليها أفئدة عاشت طبيعة المكان، تبحث عن لقمة عيشها في بطون الأودية وكهوف الجبال، متنقلة بالدواب بين أمكنة تكتب ذات الحروف البسيطة، رغم صعوبة الحياة من حولها".

يُذكر أنَّ الكتاب يقع في 333 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على خمسة فصول، ويضم في آخره ملحقا بالصور، وجانبا من أصداء الصحافة وما كتب عن الكتاب. كما صدر الكتاب في طبعة إنجليزية من ترجمة الدكتور خالد البلوشي.

أما رواية "الجاعد الأبيض" للدكتور خالد بن سليمان الكندي، فتتحـدث عـن والي بهلا أبي زيد ووزير مالية الإمام، الذي لم يكن سلطته المالية يملك سوى فراش من صوف الجعد الأبيض.

وكلما حاول بعض المغرضين الطعن في إدارته والشكوى إلى الإمام، طوى فراشه وحمله إلى الإمام؛ ليدلل له على أنه لو لم يكن أمينا لما اكتفى بهذا الجاعد الأبيض.

ويقول المؤلف على الغلاف الأخير من الرواية: "مع هبوط أسعار النفط وتداعي الأزمة الاقتصادية في الدول النامية تستحضر رواية "الجاعد الأبيض" شخصية أبي زيد الريامي الذي تولى وتقضّى في بهلا في الحربين العالميتين الأولى والثانية. كانت بهلا يومئذ تعاني القحط وانقطاع الموارد كسائر بلدان عمان. ولم يكن الناس يعرفون النفط وقتها، فما عسى أبو زيد أن يفعله في تلك الظروف لإخراج بهلا خصوصا والدولة عموما من الأزمة.

يُشار إلى أنَّ الرواية تشتمل على 26 فصلا، وتقع في 408 صفحات من القطع الصغير.

تعليق عبر الفيس بوك