السلطنة تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة الدولي للإسكان والتنمية العمرانية بالإكوادور

 

 

 

مسقط – الرؤية

شاركت السلطنة ممثلة في الدكتورة حنان بنت عامر بن حمد الجابرية (تخصصية معمارية أولى ببلدية مسقط) في المؤتمر الدولي للإسكان والتنمية الحضرية العمرانية المستدامة وذلك عن طريق ترشيحها من قبل مجلس البحث العلمي بالسلطنة لكونه عضواً في المجلس العالمي للعلومICSU)) وذلك بعد إعلان المجلس العالمي للعلوم لجميع مجالس البحوث العالمية عن توافر أربع فرص على مستوى العالم للمشاركة في هذا المؤتمر الذي ينعقد كل 20 سنة في نسخته الثالثة Habitant III والذي نظمته UN-Habitant المنظمة الرائدة في مجال التخطيط الحضري والعمراني التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

عقد المؤتمر في كيتو بالإكوادور خلال الفترة ما بين 16-20 أكتوبر  بمشاركة أكثر من 45,000 شخص من جميع أنحاء العالم في أكبر تظاهرة حضرية عمرانية في تاريخ منظمة UN-Habitant والتقى خلالها المتخصصون والباحثون في مجال التخطيط الحضري والعمراني للعمل على إصدار أجندة حضرية مستدامة تعنى بمستقبل التخطيط الحضري لمدن العالم.

وقالت الدكتورة حنان الجابرية إنّها تقدمت ببعض المرئيات المتعلقة بالأجندة الحضرية المستدامة، وتطرقت لموضوع التخطيط الحضري والعمراني في السلطنة ومدى تأثيره على الاستخدام الحيوي للأماكن العامة في مسقط. لذا تم اختيارها من قبل المجلس العالمي للعلوم (ICSU) للمشاركة في الحلقات النقاشية وفي إعداد تقارير المؤتمر التي تعنى بالتحديات التخطيطية والحضرية المعاصرة والتي نتج عنها لوائح تم تضمينها في الأجندة وإقرارها من قبل حكومات دول العالم ومن ضمنها السلطنة.

 

وفي هذا الصدد أشارت الجابرية إلى أنّ نصف سكان العالم يعيش اليوم في المدن، حيث الزحف السكاني في تسارع مستمر ومتوقع أن تصل نسبة سكان المدن إلى 66% بحلول عام 2050 لذا جاء هذا الاهتمام الكبير بمستقبل مدن العالم وذلك لتحقيق بيئة مستدامة من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للقاطنين.

واختتمت الجابرية بالتأكيد على أنَّ المشاركة في هذا المؤتمر الدولي كانت تجربة مهمة على الصعيد المهني في الاطلاع على حرفية صنع قرارات على مستوى عالمي تساهم في تحسين وتطوير العملية التخطيطية. بالإضافة إلى الاستفادة الكبيرة من خلال الفرص التي أتاحتها المشاركة في المؤتمر لتكوين شبكة اتصالات مع متخصصين من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات حول أحدث المُمارسات في معالجة المشاكل الحضرية المعاصرة وتطبيق مخرجات هذا المؤتمر الذي سوف يساهم في تطوير وتحسين التخطيط في السلطنة، إضافة إلى رفع اسم عمان في  المحافل الدولية التخصصية.

وتسعى منظمة UN-Habitant إلى تحقيق الاستدامة في المدن وذلك بالعمل على استقطاب باحثين مُتميزين في مجال التخطيط الحضري والعمراني من جميع أنحاء العالم للمساهمة في إصدار الأجندة الحضرية الجديدة ليكون أهم مرجع عالمي في المجال الحضري والعمراني.

 

الجدير بالذكر أنَّ المُؤتمر الثالث يُعد أول قمة عالمية للأمم المتحدة بعد تعديل وثيقة التنمية المستدامة والأهداف الإنمائية المستدامة 2030 واتفاقية باريس للتغير المناخي الذي وفَّر فرصة فريدة لمُناقشة التحديات الهامة عن كيفية تخطيط المدن وإدارتها من أجل أداء دورها كمحرك للتنمية المستدامة، ووضعها في صيغة أجندة لتطبيق هذه الأهداف المستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك