قراءات نقدية في مجموعة إشراق النهدية

 

 

صلالة ـ الرُّؤية

تحتضنُ مكتبة النهضة بالمديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار، بعد غد، جلسة نقديّة حول المجموعة القصصية "الأحمر"، للكاتبة العمانية إشراق بنت عبدالله النهديّة، الصادر عن مؤسسة بيت الغشام للنشر، وهو تتويج لسنوات طويلة من المساهمات القصصية في عدد الجرائد العمانية، والعربية.

ويُشارك في الجلسة النقدية الباحث الناصر العوني، الذي يَرَى أن المجموعة القصصية "الأحمر" لإشراق النهديّة اتسمت بعدة سمات ترتقي إلى درجة الطرافة والفرادة؛ وأجل سمة من سماتها هي عدد أقاصيصها التي توافق مع العدد 12، وكأنه يشي برمزية الحياة في عدد شهورها ودوراتها المتكررة المتجددة.

كما يُشارك في الجلسة المسرحي العماني عماد محسن الشنفري، الذي يتطرق للجوانب الفنية والنقدية لبعض القصص في كتاب الأحمر، وعن بعض المدلولات السردية التي تؤثر بشكل مباشر في القارئ وقربه منه، ومدى تلامس شعوره.

أما التونسي الشاذلي محمد عبد الصمد سيكون ضمن المتحدثين حول المجموعة ويقدم دراسة تهتم بأساليب الكتابة وأنواعها من تشبيه ومركب نعتي وتشخيص، خاصة إذا ما علمنا أن الكاتبة قادرة على بناء نص قصصي بأساليب واضحة ومواضيع متداولة. وتطرق الباحثة التونسية حياة حسين البوسالمي، وهي حاصلة على الأستاذية في اللغة والآداب العربية إلى طرافة المجموعة التي تكمن في انها مغامرة صعبة وعسيرة، إضافة إلى ماهية وخصوصية المجموعة وتختتم الجلسة بتسليم الدروع وشهادات التكريم.

تعليق عبر الفيس بوك