توقيع ديوان الكويتية عالية شعيب "قلبي غزالة" في "الكتاب والأدباء".. غدا

 

 

 

 

6 معارض تشكيلية أقامتها عالية بين الكويت وبريطانيا

في 2002 أسست منتدى ثقافياً ودارا للطباعة والنشر

 

مسقط  - الرؤية

تُقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء غدًا حفل توقيع ديوان الروائية والشاعرة الكويتية عالية شعيب (قلبي غزالة ) بمقر الجمعية في مرتفعات المطار، وذلك ضمن الأعمال الثقافية التي تقوم بها الجمعيّة العمانية للكتّاب والأدباء في إطار التواصل مع الأديب الخليجي والعربي وتفعيل دورها  في استقطاب أسماء شعرية وأدبية لها بصمة واضحة في المجال الثقافي والأدبي.  

والكاتبة عالية شعيب، قاصة وشاعرة وفنانة تشكيلية. ولدت في الكويت 26 يناير. وفي عام 1981م حصلت على الثانوية العامة. وفي عام 1985م حصلت على ليسانس آداب – فلسفة من جامعة الكويت. وفي عام 1991م حصلت على درجة الماجستير من جامعة برمنغهام في بريطانيا في فلسفة الأخلاق، وكان موضوعها بعنوان (أخلاقية الفعل الإنساني). وفي عام 1994م حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة برمنغهام في بريطانيا، وعنوان رسالتها (الهوية الجسدية للمرأة). كما أنها عضو في جمعية الفنون التشكيلية في الكويت عضو في رابطة الأدباء الكويتيين، وأقامت 6 معارض تشكيلية بين الكويت وبريطانيا: الأول معرض (كولاج) في جامعة الكويت عام 1989م. والثاني بجامعة برمنجهام - بريطانيا عام 1991م. والثالث في صالة أرجايل بلندن عام 1992م. والرابع في صالة الخريجين - جامعة الخريجين الكويتية عام 1992م. والخامس في المرسم الحر عام 1993م بعنوان (بورتريه غربة). وساهمت عالية شعيب في الحركة الأدبية في الكويت من خلال قصصها ومقالاتها، ولها دور بارز في الحركة الفنية التشكيلية من خلال لوحاتها ومعارضها الفنية.

وكتبت العديد من القصص القصيرة، والمقالة النقدية، والخواطر الشعرية في الصحف والمجلات المحلية والخليجية والعربية. قدمت أمسية قصصية في كلية التربية الأساسية ضمن موسمها الثقافي لعام 1986م. أحيت أمسية شعرية في جريدة الوطن عام 1989م. ألقت محاضرة في الفن التشكيلي بعنوان (ماجريت صفات الفنان الأصيل) في المعهد العالي للفنون المسرحية 1991م.  وألقت محاضرة في الفن التشكيلي عن فن البورتريه عند فريدة كالو في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1993م. في عام 1995م شاركت في الندوة المفتوحة ببحث (الاغتراب ومشاكل الشباب الكويتي) في رابطة الاجتماعيين ضمن مؤتمر الخدمة الاجتماعية وقضايا الشباب الذي أقامته الرابطة في يناير  1995م.

وأسست منتدى عالية شعيب الثقافي عام 2002 إضافة إلى انها أسست دار عالية للطباعة والنشر عام 2002، ومؤلفاتها  امرأة لا تتزوج البحر (مجموعة قصصية) صدرت عام 1989م في الكويت وبلا وجه (مجموعة قصصية) صدرت عام 1991م في بريطانيا وعناكب ترثي جرحاً (ديوان شعر) صدر عام 1993م في الكويت الذخيرة فيّ اصرخي في فمي. (ديوان شعر) صدر عام 1995م ونهج الوردة (ديوان شعر) صدر عام 1997 في دمشق وبورتريه غربة (نص مفتوح طويل) صدر في الكويت عام 2001 وكلام الجسد (دراسة أخلاقية) صدر في الكويت عام 2001 وحقوق المرأة الثابتة في القرآن الكريم.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك