كتاب جماعيّ يبحث في المشروع النقدي لإدوارد سعيد

 

 

 

الجزائر – العمانية

 

صدر عن "منشورات القرن 21" بالجزائر، طبعة جديدة من كتاب "إدوارد سعيد.. الهجنة، السرد والثقافة" من تأليف مجموعة من الباحثين والأكاديميين من بينهم الدكتور إسماعيل مهنانة، وعبد الله إبراهيم، وبشير ربوح، ولونيس بن علي، واليامين بن تومي، وعمر بوجليدية، وسامية بن عكوش، ولطفي حجلاوي، وسليم حيولة. ويحاول الكتاب الحفر عميقاً في المشروع النَّقدي للكاتب والمُفكر إدوارد سعيد فلسطيني الأصل أمريكي الجنسية ، مستعيراً الأدوات النقدية التي اعتمدها سعيد داعياً إلى الحذر الشديد إزاء كل نظرية تبشيرية، معتمداً على ما يسمّيه "المسافة النقدية التي على الفكر أن يقيسها بدقة بينه وبين موجات المنهجية، والتريث إزاء الحماسات الشوفينية، والفورات القومية، والوطنية والعاطفية".

ويطرح الكتاب على مدار 250 صفحة ثيمات متعدّدة تقارب المشروع الفكري لإدوارد سعيد، مؤكداً أنّ القارئ العربي في هذه اللحظة الحرجة في أمسّ الحاجة إلى الوضوح النقدي الذي اتسم به مشروع سعيد، في ظل العودة الطاغية لقضايا الهوية إلى مركز اللعبة السياسية والثقافية، وإلى بدائية القوميات الدينية والطائفية التي أنتجها إفلاس الدولة القومية الحديثة في العالم العربي والإسلامي.

وتطرح مقاربة الباحث الجزائري د.إسماعيل مهنانة ضمن هذا الكتاب فكرةَ الهجنة والفتوحات النظرية لفلسفات ما بعد الحداثة التي شكلت فكر سعيد، متكئاً على الأدوات النقدية لإدوارد سعيد بدل الاعتماد على الأطروحات الجاهزة، في حين يحاول الباحث والناقد الجزائري لونيس بن علي الكشف عن ملامح إشكالية الهوية ونقد الخطاب الاستعماري في مشروع إدوارد سعيد، بينما يشتغل المفكر العراقي عبد الله إبراهيم، ضمن الكتاب نفسه، على تفكيك السرد والتمثيل في تشكيل خطاب الهوية.

أما الدكتور اليامين بن تومي فقد اختار تتبُّع السرد الإمبراطوري في رواية "الأمير" للروائي الجزائري واسيني الأعرج مطبقاً عليها بعض آليات الاستشراق مثلما ذهب إليه إدوارد سعيد، ويصف بن تومي السرد في رواية الأعرج بالسرد المغشوش والخطاب المدجن، مؤكداً أنّ استلاب الرواية جعلها تشوّه صورة الأمير الذي تُمثّله شخصية الأمير عبد القادر بن محي الدين التي من أهمّ ميزاتها التصوُّف والتقوى والورع.

 

تعليق عبر الفيس بوك