تكريم المشاركين في ورشة "أساسيات كتابة القصة والرواية" بظفار

 

 

صلالة - أمل اليربوع

اختُتم بقاعة المؤتمرات بمكتبة دار الكتاب بصلالة البرنامجُ التدريبيُّ في أساسيات الكتابة القصة القصيرة والرواية، والذي نظَّمته مؤسسة مجالس الأثير لتنظيم المؤتمرات والندوات، بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء؛ وذلك بمشاركة 30 متدربة من صلالة. ورعي حفل الختام سعادة عبدالله بن عقيل آل إبراهيم نائب محافظ ظفار، بحضور رئيسة جمعية المرأة العمانية وعدد من المثقفين العمانيين والمهتمين.

وتضمَّن حفل الختام كلمة المشاركات بالبرنامج التدريبي، وألقت ثمنة هوبيس الجندل كلمة توجَّهتْ فيها بالشكر والتقدير لكل من أسهم وشارك في إعداد وتنظيم ورشة العمل التدريبية على جهودهم الرائعة والثمينة في صقل مهارة وخبرة الكاتبة والقاصة والروائية العمانية في محافظة ظفار. وتعدُّ الورشة من الورش القيمة والمفيدة التي تسلط الضوء على التعريف بفن القصة القصيرة وأهميته وأهدافه وأنواعه، وعناصر نجاحه من حيث الفكرة والحدث والعقدة والحبكة والشخصيات...وغيرها من العوامل المشوقة. مضيفة بأنَّ المرأة العمانية على مستوى عال من الثقافة والعلم مما يجعلها تشارك في مثل هذه الورش لصقل مهاراتها، وأكدت أنَّ الحركة الأدبية النسائية بدأت تظهر وتنشط مؤخرا بشكل كبير، وهي تساعدها على تحسين إنتاجها الأدبي والفني، وأن تجمع في كتابتها بين المتعة والفائدة واستثمار كل الصور الجمالية المعروفة في التراث القديم وتطويرها. متمنية من الجهات المعنية أن تدعم الكاتبة والقاصة والروائية في المحافظة، وأن تقدم لها كل أنواع العون لمساعدتها والإسهام في إثراء الساحة الأدبية في السلطنة.

وتناول المحاضر نصر سامي في اليومين الثاني والثالث أساسيات الكتابة بالقصة والرواية، ومراجعة بعض المسائل السابقة والتدريب على الكتابة؛ انطلاقا من الفنون الأخرى؛ مثل: فيلم قصير وقطعة موسيقية ولوحة تشكيلية وحكايات شعبية والاستعانة بمحرك البحث "جوجل" لكتابة النص الأدبي، وتطرق إلى التعرف على خصائص القصة والرواية من خلال أقوال لكتاب عرب عالميين، إلى جانب تطبيق عملى للمشاركات والتعرف على أنواع الجمل الأدبية والفضاءات السردية؛ ومنها: المكان والزمان والشخصيات. وفي الختام، كرَّم راعي المناسبة المساهمين والمشاركات في البرنامج التدريبي أساسيات الكتابة في القصة والرواية.

تعليق عبر الفيس بوك