مخطوط شعري عماني يرى النور بعد 146 عاما على تأليفه

...
...

الرُّؤية - ناصر العبري

صَدَر، قبل أيام، الجزء الأول من "ديوان نور الأعيان وضوء الأذهان في مدح الشيخ محسن بن زهران بن محمد بن إبراهيم العبري"، وهو مخطوط شعري عماني تم تأليفه قبل 146 عاما.

وحمل الجزء الأول عنوان "كتاب ديوان الدر المنظم" للشاعر حميد بن محمد بن رزيق النخلي (ت-1291هـ)، في مدح الشيخ محسن بن زهران بن محمد بن إبراهيم العبري (ت-1290هـ)، والشيخ محمد بن زهران بن محمد بن إبراهيم العبري (ت-1299هـ)، والشيخ حمود بن محسن بن زهران العبري (ت-1283هـ)، والشيخ حمد بن محسن بن زهران العبري (ت-1317 هـ). ويصف الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري (ت-1975م) في كتابه "تبصرة المعتبرين في تاريخ العبريين عهدَ الشيخ محسن" (1220-1290هـ) بقوله "ثم وفدت إليه الشعراء من بلدان شتى وقبائل متفرقة وزاره الأدباء؛ فكانت الحمراء في أيامه كعبة القصاد، ومنهل الوراد، وذكر أسماء أربعة عشر شاعرا مدحوه، ومدح بعضهم أخاه الشيخ محمد بن زهران والشيخين حمود وحمد ابني محسن بن زهران. وأورد نماذج من قصائدهم".

ويقع الجزء الأول في 320 صفحة بما فيها المقدمة والفهارس، ويضم 99 قصيدة؛ حيث خصص (المتابع والمعلق) على الكتاب الشيخ حمد بن محسن بن زهران العبري الفصل الأول لوصف مخطوط (ديوان نور الأعيان وضوء الأذهان بجميع أجزائه)، وجداول مقارنة بين أقسامه السته من حيث عدد الأبيات ومطلع القصيدة واسم الشاعر؛ حيث تكررت بعض القصائد في أكثر من قسم في المخطوط؛ إذ بلغ عددها بالمكرر 578 قصيدة في 899 صفحة، ولكن بعد فرز المكرر تبقى 434 قصيدة، بمجموع 11255 بيتا.

وتتوافر المخطوطة الأصلية للديوان في مكتبة الشيخ محمد بن أحمد بن سعيد بن محسن العبري، وتوجد صورة منها في مكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

تعليق عبر الفيس بوك