محاضرات وأمسيات فنية ضمن فعاليات "أيام الموسيقى العمانية"

 

 

مسقط - العُمانيَّة

تنطلقُ بمركز عمان للموسيقى التقليدية فعاليات "أيام الموسيقى العُمانية" في 12 من ديسمبر المقبل، وتستمر لأربعة أيام، وتشتملُ على محاضرات وحلقات عمل ولقاءات حوارية فنية وثقافية وأمسيات موسيقية متنوعة في مسقط والمصنعة، بمشاركة موسيقيين وباحثين عمانيين، ومن بعض دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال مسلم بن أحمد الكثيري مدير مركز عمان للموسيقى التقليدية: إنَّ أيام الموسيقى العُمانية تأتي في إطار جهود المركز السنوية والمستمرة في تعزيز دور الموسيقى العمانية وتلبية الحاجات الثقافية والفنية للمجتمعات المحلية في مختلف المحافظات؛ بما في ذلك التعليم وإحياء مختلف جوانبه الفنية، والعمل على رعاية الموسِيْقِي العماني الذي هو جوهر العملية الموسيقية وكنزها.

وأضاف الكثيري بأنَّ المركز يسعى لأن تكون أيام الموسيقى العمانية نشاطا سنويا يسعى لتطويرها لتشمل فعاليات مختلفة من ندوات ومحاضرات ولقاءات وأمسيات وحلقات عمل لتدريب الموسيقيين على أنماط الموسيقى والإيقاعات والألحان بمشاركة موسيقيين من السلطنة وخارجها؛ حيث تختتم كل حلقة عمل بحفل موسيقي. وأوضح أن برنامج الأيام الموسيقية العمانية يتضمن إقامة المخيم الأول للموسيقيين الشباب العمانيين والخليجيين من دول؛ من بينها: الكويت والبحرين والسعودية، وهو لقاء فني يجمعهم مع موسيقيين أعضاء في بيت الموسيقى العمانية، في حلقة عمل حول الأنماط الموسيقية العمانية والخليجية وأساليب أداء بعض الفنون.

وأضاف بأنَّ من بين الفعاليات: محاضرة حول آلة القبوس "العود العربي القديم" يقدمها الدكتور أحمد بن صالح من الكويت، وأمسيات موسيقية تقام في مركز عمان للموسيقى التقليدية بمسقط وفي حصن المصنعة. وأشار الكثيري إلى أن المركز يقيم في 26 من سبتمبر الجاري حلقة عمل وأمسية موسيقية بعنوان "دراسة قالب الصوت وصيغه الفنية اللحنية والإيقاعية"، ينفذها الفنان جمعة بن فايل العريمي من مركز عمان للموسيقى التقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك