مجلة مرشد تحيي "التهلولة" في "مسقط جراند مول"

مسقط - الرُّؤية

تحتفلُ مجلة "مرشد" للأطفال بإحياء "فن التهلولة"؛ بمناسبة قُدوم شهر ذي الحجة المبارك؛ حيث ستُنظِّم فعالية خاصة بهذه المناسبة، بمشاركة طلاب مدرسة التفاني بمسقط؛ وذلك في حفل بمركز مسقط جراند مول غدا الأربعاء.

ويُعدُّ فن التهلولة من التراث الثقافي الإسلامي العُماني؛ حيث يخرُج الأطفال في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، يجُوْبُون الطُّرقات في الحارة أو الحلة، ويردِّدون تسبيحات وأذكاراً دينية مُرتَّبة في صيغة نظمية تشبه القصيدة الشعرية، وتُثير في الوجدان الكثيرَ من الخواطر الإيمانية. ويختلطُ صَوْت الأطفال من مُختلف الأعمار وهم يرددون: "سبحان الله تعوذنا من الشيطان.. سبحان الله تسمينا بالرحمن.. سبحان الله برب العرش والأركان.. سبحان الله توكلنا على الديان".

وقال حُمود بن علي الطوقي الرئيس التنفيذي لمجلة مرشد: "إنَّ "التهلولة" موروث ثقافي وديني وسلوكي متأصل في عُمان؛ حيث تعوِّد الطفل على التهليل والتسبيح والتكبير بفرح عارم ونفس مُقْدِمة على حب الله وفعل الخير، ونحن نحثُّ الجيل الحالي من أبناء السلطنة على قراءة التهلولة لما فيها من فضل وذكر؛ فهي إرثٌ ثقافيٌّ عُماني يُحفِّز على غرس قيم الذكر والتسبيح في النفس، ويُعيد إلى الأذهان حياة الترابط والتكاتف بين الناس، يوم أن كان أطفالهم يقرأونها في الليالي، فيضمِّخون الدروب بأصواتهم الندية".

تعليق عبر الفيس بوك