مشاركة عمانية مثرية في اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب العرب بدبي

 

 

مسقط - الرُّؤية

شاركتْ الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في اجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بدبي، بوَفْد رسمي يرأسه المهندس الشاعر سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية؛ حيث تتواصل فعالياته بحضور 15 وفداً يمثلون اتحادات وروابط وأسر وجمعيات الأدباء والكتاب في الأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والسودان وسورية والعراق وفلسطين والكويت ولبنان ومصر والمغرب واليمن.

وبمشاركة عُمانية، تُقام على هامش الاجتماع أمسيات شعرية وندوات فكرية مصاحبة؛ حيث شارك الشاعر أشرف العاصمي ضمن أمسية شعرية مع كوكبة من شعراء الوطن العربي، كما يُشارك غدا ضمن أمسية شعرية عربية أخرى الشاعر الملا، وتقام اليوم ندوة "السياسات الثقافية في الوطن العربي"، ويقدم فيها الباحث بدر بن سالم العبري ورقة عمل تحمل عنوان "الثقافة العربية والحراك الاجتماعي"، وتتطرق ورقة العمل إلى عدد من النقاط؛ أهمها: الثقافة وارتباطها بالمشهد السياسي والتفرق القومي في العالم العربي والتطرف الديني والحروب الطائفية والجانب الفني والجمالي والوضع الاقتصادي والواقع الاجتماعي المتردي؛ لما لهذه الجوانب الأربعة من دور في التأثير على الجانب المجتمعي وحراكه سلبا أم إيجابا، وتقام هذه الفعاليات في فندق البستان روتانا بدبي.

واستعرضَ المجتمعون في اجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب القضايا الرئيسية المعروضة في جدول أعمال الاجتماع، وعرض الأمين العام حبيب الصايغ تقريره المقدم للمكتب الدائم عن نشاط الأمانة العامة في الشهور الثمانية الماضية منذ نهاية المؤتمر العام السادس والعشرين الذي انعقد في أبوظبي إلى الآن، وشمل إخطار المكتب الدائم بنتائج الانتخابات التي تمت في كل من الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، واتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، وأسرة أدباء وكتاب البحرين والجمعية العمانية. وعرض لبعض المشكلات الخاصة بالتمثيل في عدد من الاتحادات، إضافة إلى المواقف التي اتخذها الاتحاد العام تجاه القضايا الرئيسة، السياسية والثقافية والاجتماعية والدينية التي تهم الوطن العربي بأقطاره كافة، وقدم كذلك استعراضاً لأهم الأنشطة الثقافية التي قامت بها الأمانة العامة في الفترة نفسها.

وشهدتْ الجلسة تشكيل لجان خاصة مصغرة لإنجاز بعض المهام ومنها لجنة صياغة البيان الختامي المكونة من نضال الصالح من سورية، وعارف الساعدي من العراق، وعمر قدور من السودان، وراشد نجم من البحرين، وأحمد العسم من الإمارات. ولجنة صياغة البيان الثقافي المكونة سعيد الصقلاوي من السلطنة، واليامين بن تومي من الجزائر، وفهد حسين من البحرين، والهنوف محمد من الإمارات، وسلوى بكر من مصر. ولجنة صياغة عرض حال الحريات في الوطن العربي المكونة من وجيه فانوس من لبنان، وعدنان البرجي من لبنان، والفاتح حمدتو من السودان، وعلاء عبدالهادي من مصر، ونهلة الجمزاوي من الأردن. ولجنة تغيير النظام الأساسي برئاسة اتحاد كتاب مصر وعضوية اتحادات وروابط وجمعيات وأسر كل من الجزائر والأردن والسودان وتونس واليمن، ويأتي تغيير النظام الأساسي ليتناسب مع طبيعة المرحلة وتحدياتها، وليكون أكثر عصرية واستجابة للواقع الثقافي المستجد.

وتقرَّر إقامة مهرجان ثقافي دوري للشباب العربي تتزاوج فيه جميع الفنون من شعر وقصة وموسيقى وتشكيل وسواها، ويقام برعاية الأمانة العامة دورياً في بلد عربي كل مرة، وشكلت كذلك لجنة برئاسة الأمين العام للاتحاد لمتابعة جميع القرارات المتخذة في مؤتمرات الكتاب العرب السابقة.

تعليق عبر الفيس بوك