130 ناقة من 3 فئات تشارك في أولى منافسات مهرجان المحالبة والمزاينة

 

 

 

انطلقت أمس فعاليات مهرجان خريف صلالة للمحالبة والمزاينة، وتستمر خلال الفترة من 10 إلى 18 أغسطس الجاري، وينظمها الاتحاد العماني لسباقات الهجن، بمشاركة عدد من مُربي الهجن من محافظة ظفار وولايات السلطنة الأخرى إلى جانب أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وانطلق المهرجان بمسابقة المحالبة بمشاركة ما يقارب 130 ناقة لكل الفئات العمانيات الأصائل والضرائب والمجاهيم، والتي سوف تستمر لمدة ثلاثة أيام، ويجري اختيار العشر الأوائل في كل فئة من (الفطر والثنو والبكر) التي تدر أكبر كمية من الحليب بحيث يتم إعلان النوق الفائزة في اليوم الثالث.

ووضعت اللجنة المشرفة على المهرجان شروطاً للمشاركة في مسابقة محالبة العمانيات الأصايل، ويجب أن تكون الناقة من العمانيات الأصايل، ويجب أن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين، وشروط محالبة الضرائب يجب أن تكون الناقة من الضرائب وأن يثبت مالك الناقة أنّها ضريبة باليمين، وشروط محالبة (المجاهيم الحزامي) يجب أن تكون الناقة من (المجاهيم الحزامي)، وأن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين.

وتبدأ يوم 13 أغسطس مسابقة المزاينة على فترتين صباحية ومسائية، ففي الفترة الصباحية تبدأ أشواط (الحيران العمانيات مفتوح والسهل والجبل والحزامي الضرائب مفتوح والسهل والجبل) وفي الفترة المسائية تبدأ أشواط (المفاريد) على أن يكون الختام يوم 18 أغسطس من خلال الفترة الصباحية لأشواط (الحول التحدي العمانيات والحزامي) ومنها سيكون الحفل الختامي وهو توزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الأولى لمختلف المسابقات.

ويشار إلى أنّ الاتحاد العماني لسباقات الهجن قد رصد جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى لمختلف المسابقات والأشواط حيث خصصت 26 سيارة ذات الدفع الرباعي وخناجر ومبالغ نقدية للفائزين.

وأكد الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد العُماني لسباقات الهجن أن انطلاق منافسات مهرجان المحالبة والمزاينة في مهرجان صلالة السياحي بمحافظة ظفار أمس جسد معاني الاهتمام السامي والحكومة والمواطنين بهذا الموروث العماني الهام الذي تتميز به محافظات السلطنة وخاصة ولايات محافظة ظفار، معبراً عن سعادته الكبيرة بالمشاركة الواسعة من قبل مربي الهجن موضحاً ما شاهدناه من منافسات أصبح يعتمد على الكيف وليس الكم من خلال استقطاب أفضل السلالات وليس عددها مما يدل على اهتمام المواطن بالمشاركة وإبراز أفضل الهجن المشاركة خاصة في المشاركات الخارجية وبالأخص في منافسات المزاينة.

وقال الغفيلي إنّ انطلاقة المهرجان جاءت حسب ما خطط له من خلال البرنامج المُعد من قبل اللجنة المنظمة واللجان الأخرى العاملة والتي قامت بدور كبير من الإعداد والتحضير المسبق ووفرت كل ما يحتاج له المشاركون على أمل أن نشاهد المنافسات المتوقعة وإبراز أفضل الهجن المتميزة في الأيام المقبلة سوى كان ذلك في منافسات المحالبة أو المزاينة.

وقدم رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن الشكر والتقدير لجميع الجهات الحكومية المتعاونة لإنجاح هذا المهرجان والشكر إلى شركات القطاع الخاص التي قدمت دعمها المادي والمعنوي للفائزين بالمراكز الأولى، موضحاً أنّ هناك 27 سيارة وخناجر ومبالغ نقدية في انتظار الفائزين بالمراكز الأولى في مختلف المنافسات. 

تعليق عبر الفيس بوك