"عمان بين الأمس واليوم"

طالب المقبالي

لا بُدَّ لنا من المُقارنة بين الماضي والحاضر إذا أردنا الحكم على كثير من الأمور.

فالمُقارنة بين الماضي والحاضر، وبين ما كانت فيه بلادنا قبل عام 1970 لهو المُنصف من أن نقارنها ببعض البلدان التي تفوقت علينا بمواردها التي تُقاس بأضعاف موارد عُمان وفقاً لتركيبتها الطوبوغرافية والجيولوجية بالنسبة للمشاريع لا سيما الطرق.

فجيل اليوم يعتبرون ما تحقق اليوم من منجزات هو حق من حقوقهم، وأنّه من حقهم أن يبحثوا عن الأفضل وهذا صحيح.

إلا أنّه في نظرهم لا يجوز أن يُعاد بذاكرتهم إلى ما قبل السبعين من القرن الماضي لأنّهم من أبناء هذا العصر ومن الظُلم أن يحاسبوا على الماضي الذي لم يعيشوا فيه. ولكن من حقنا نحن أن نُطلعهم على المعاناة التي مرَّت حتى وصلت عمان إلى ما وصلت إليه اليوم من تقدُّم وازدهار، فأصبحت تقارع الدول المتقدمة وتنافسها على المراتب الأولى في كثير من المجالات رغم تقدم تلك الدول بعقود من الحضارة والتقدم والتطور.

فحال عُمان حين تولى حضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله- مقاليد الحكم في عُمان كان كمن حصل على قطعة جبل أو تلة وأراد أن يُعمر عليها منزلاً. ومن حصل على أرض مستوية وأراد أن يعمر عليها منزلاً .

 هذه هي المقارنة بين عُمان وبعض الدول التي يقارن بها البعض. أما المقارنة الحقيقية، فكيف وصلت عمان إلى ما وصلت إليه اليوم.

فلعل عُمري لا يمكنني من إدراك كل المعاناة التي عاناها الآباء والأجداد، لكنني لحقت بحقبة بسيطة من الزمن، ويكفي أنني أتذكر حين تولى جلالته مقاليد الحكم في البلاد وكان عمري بين الثامنة والتاسعة، فكنا حينها نعيش في منزل مبنيّ بالطين أسوة ببقية المنازل آنذاك إذ لا توجد منازل مبنية بالأسمنت عدا الصاروج العُماني الذي شيدت به بعض القلاع والمساجد.

لا توجد كهرباء فكانت الإنارة قنديل يعمل بالكيروسين، فلم أدرك زمن استخدام الزيت والشحوم التي كانت تستخدم لإنارة الشمعة أو ما يعرف بسراج بو سحة، لكن الآباء أخبرونا عنه.

أحذيتنا كانت مصنوعة من الجلد المحلي وبصناعة محلية، وأول حذاء مستورد من الخارج نعال "الزنوبة" المصنوعة من المطاط.

لم ألحق بالملابس التي يتم صبغها محلياً، لكن الآباء أخبرونا عن معاناتهم في هذا الأمر. ولعل من أصعب المعاناة التي كنا نعانيها هي عدم توافر دورات المياه، فقد كنّا نسير في الظلمات للبحث عن الخلاء خلف الأشجار ليلاً، وكنا نهاراً نقطع المسافات للبحث عن الخلاء في السيوح، هذه المعناة لا زالت تتجلى أمام ناظري كلما أمعنت اليوم في دورات المياه المكيفة المكسوة جدرانها بالبلاط الإسباني أو الصيني أو غيره.

يا الله ، كم هو الفارق، وكم هي المعاناة.

أغمض عينيك وتخيَّل أمك أو أختك أو أي امرأة كانت تُريد الذهاب إلى الخلاء، أين تذهب وكيف تتصرف؟ شعور لا يوصف وحال يصعب تصديقه، ومعاناة أقل ما يُقال عنها مأساوية.

لعلي من المحظوظين إذ لحقت على الشاحنات الكبيرة المكشوفة وتجاوزت مرحلة ركوب الحمير والجمال.

 فقد كنّا نسافر على تلك الشاحنات إلى مسقط عبر طرق غير مرصوفة، فكم مرة علق مصري أو كمتي على شجرة السمر التي مررنا تحتها بالسيارة.

وكنا ننام بعد صلاة العشاء مُباشرة لعدم وجود الكهرباء.

وكنا نشرب ماء الجحلة الساخن لعدم وجود الثلاجات، وكنا نبلل الشرشف بالماء نهار شهر رمضان الحارق في فصل الصيف.

وكنا نجلب الحطب لتطهو لنا الأمهات طعام الغداء والعشاء.

وكنا نذهب إلى السوق يومياً لشراء اللحوم لعدم وجود ثلاجات لحفظ اللحوم. وكنا نصنع ألعابنا من مخلفات النخيل.

ما أقساها من عيشة وما أصعبها من حياة.

 هكذا تكون المقارنة المنصفة إذا أردنا المقارنة الفعلية .

 

 [email protected]