الوزارة تولي عناية بالغة بممتلكات الأوقاف لتحقيق التكافل الاجتماعي

"الأوقاف" تتبنى الرؤية السامية في تأهيل الكوادر الدعوية لنشر مبادئ الدين الإسلامي الحنيف

...
...

 

 

< خطط عمل متنوعة للحفاظ على أصول أكثر من 127548 وقفا خيريا وتنمية عوائدها

< تدشين حملة السهم الوقفي بالتعاون مع "ميثاق" في إطار جهود تنمية الأوقاف

< تنظيم الأسبوع الوقفي الخليجي بدعم مباشر من وزراء أوقاف دول مجلس التعاون

< مدارس القرآن الكريم 350 مدرسة.. تضم أكثر من 1300 معلم ومعلمة

< معرض "رسالة الإسلام" يهدف لإبراز تجربة التعايش والتسامح الديني في عُمان

 

 

 

 

أكَّد مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في الخطاب السامي بمجلس عُمان 2011م، على ضرورة الانفتاح الفكري ونبذ التعصب. وقال: إنَّ الفكرَ متى ما كان مُتعددا ومنفتحا لا يشوبه التعصب كان أقدر على أن يكون الأرضية الصحيحة والسليمة لبناء الأجيال ورقي الأوطان وتقدم المجتمعات. وانطلاقا من هذه الرؤية السامية، واستيعابا للدور التاريخي والحضاري للسلطنة، تَسْعَى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لرسم هذا المنهج والسير على خطاه؛ من خلال توضيح مبادئ الدين الاسلامي الحنيف، والقيام على مؤسساته، وإعداد الكوادر القادرة على استيعاب روح العصر دون التفريط بعراقة الموروث وأصالته.

وتُولِي الوزارة عناية بالغة بممتلكات الأوقاف؛ لما لها من تأثير ملموس في الحياة الاجتماعية وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع. وقد بلغ إجمالي الأوقاف حسب الإحصائيات 127548 وقفا تقريبا، حيث إنَّ الوزارة تلقي اهتماما بالغا في وضع الخطط والمشاريع الكفيلة برعايتها وإدارتها وتنمية عوائدها وصولا لتحقيق هدف سام وهو المحافظة على الوقف ورعايته.

 

مسقط - الرُّؤية

 

 

ودشَّنتْ وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حملة "السهم الوقفي" من "ميثاق للصيرفة الإسلامية"، والتي تأتي ضمن المبادرات التي طرحتها ورحَّبت بها وزارة الأوقاف، بالتعاون مع نافذة ميثاق من بنك مسقط؛ في سعيها الحثيث لتنمية الأوقاف في السلطنة، وإحياء سُنَّة الوقف وتفعيل دوره في المجتمع من خلال المانحين والمتبرعين من المجتمع في هذا السهم الوقفي الذي يغطي الحوادث والكوارث والتعليم والصحة والزواج...وغيرها من  أعمال البر والإحسان ونشر الخير، والتي تُشرف عليها الوزارة من خلال المصارف التي تُحدِّدها ضمن أنشطتها في إدارة الأوقاف والزكاة والصدقات. وفكرة السهم الوقفي موجودة وقائمة في الوزارة لأنها أصبحت متطلبَ العصر وهي البنية الأساسية للمجتمع الإسلامي، هذه البنية التي أرادها النبي -صلى الله علية وسلم- أن تكون بنية قائمة على أساس التعاون والتعاضد تتساوق مع كل زمان ومكان بحسب متطلب ذلك الزمان والمكان.

 

الأسبوع الوقفي الخليجي

ويُعدُّ الأسبوع الوقفي الخليجي أول إنجازات اجتماعات وزراء الأوقاف لدول مجلس التعاون الخليجي، والذي يهدف لإشاعة الثقافة الوقفية لدى الجماهير المستهدفة مختلف الفئات العمرية وحث المواطنين على الايقاف لما يحقق النمو الاقتصادي والاجتماعي، وحثهم على الإفصاح عن الأوقاف التي بأيديهم لضمان حسن إدارتها ومراعاة للضوابط الشرعية التي من أجلها أسس الوقف، كما يأتي الأسبوع تفاعلا مع المجتمع الخليجي الذي يسعى لتطوير هذا الجانب الحيوي المهم. وتضمن الأسبوع معرضًا للوثائق المخطوطة في توثيق الأوقاف بالسلطنة، كما تضمَّن عددا من المناشط والفعاليات من المحاضرات والندوات في مختلف محافظات السلطنة في مجال الوقف والتعريف به، ونشر ثقافة الوقف بين أفراد المجتمع بمختلف أنواعه وأشكاله.

ومن مُنطلق الأوامر السامية التي تفضل وأمر بها مولانا حضرة صاحب الجلالة -أيده الله- المتضمنة بناء عدد من الجوامع والمساجد في عدد من محافظات السلطنة، قامت الوزارة ببناء عدد من المساجد وترميم وإعادة بناء مساجد أخرى. وبلغ عدد الجوامع والمساجد في السلطنة أكثر من 16.000 بعضها بُنِي على نفقة الوزارة، والبعض الآخر بمساهمة من الوزارة، والبعض بجهود أهل الخير من المواطنين. كما تسعى الوزارة جاهدة لتطوير خدماتها الإلكترونية؛ حيث قامت بتفعيل نظام "الجي.آي.إس" نظام المسح الجغرافي لكافة المساجد، فيما يتم تحديد القبلة بالتعاون مع الجمعية العمانية الفلكية التابعة لديوان البلاط السلطاني.

 

تعليم القرآن الكريم

وتولي الوزارة عناية خاصة بالقرآن الكريم؛ فهو ضمن أولويات الوزارة واهتماماتها؛ حيث بلغ عدد مدارس القرآن الكريم 350 مدرسة، وبلغ عدد المعلمين والمعلمات ما يقارب الـ1300 معلم ومعلمة. ودشنت والوزارة مشروع تعليم القران الكريم عن بعد؛ حيث إنَّه مُتاح للجميع على شبكة الإنترنت. وبلغ عدد الذين دخلوا البرنامج أكثر من 35 ألف، أما المسجلون 7400، والذين تفاعلوا مع البرنامج أكثر من 2000 شخص من جميع الفئات.

واستحدث نظام التقويم السنوي الجديد، وهو عبارة عن 3 فصول دراسية في العام، كذلك إضافة مناهج دراسية. ويوجد برنامج آخر يصاحب البرنامج تعليم القرآن الكريم عن بُعد وهو المعلم مع الطالب، وهذه الخاصية داخل السلطنة، أما خارج السلطنة فبدون معلم.

 

"رسالة الإسلام من عُمان"

فيما يهدفُ معرض رسالة الإسلام إلى توضيح صورة الإسلام وإبراز تجربة التعايش والتسامح الديني في عُمان؛ حيث تُركِّز رسالة المعرض على ثلاثة محاور؛ هي: التسامح الديني والتفاهم المشترك والتعايش السلمي. وزار المعرض أكثر من أربعة ملايين ونصف المليون زائر ومشاهد، وبلغ عدد المحطات التي أقيمت للمعرض حتى منتصف هذا العام 2016 قرابة 100 محطة في أكثر من 30 دولة.

وأطلقت الوزارة موقعا إلكترونيا بعنوان "الإسلام في عمان" بثماني لغات عالمية، وأصدرتْ خلال العام الماضي ثلاثة أفلام وثائقية عنيت بإبراز التجارب المختلفة للسلطنة في مجالات التسامح والتعايش والفن الإسلامي والخطاب الديني.

 

التطور الإلكتروني

وسَعَت الوزارة لاستخدام التقنية الحديثة والمتطورة في مجالات العمل المتنوعة؛ حيث أصدرت عددا من التطبيقات الذكية؛ مثل: "كيف أزكي-التقويم العماني-الصلاة-المكتبة العمانية-الحج-رمضان). واستحدثت نظاما جديدا هو "النظام المكتبي" الذي يحتوي على عدد من الأنظمة التي تخص الموظف داخل الوزارة؛ منها: الملف الإلكتروني للموظف والذي يشمل بيانات الموظف الأساسية والوظيفية وتدرجه الوظيفي والدورات التدريبية والمهارات والبيانات المالية للموظف، ويحتوي أيضا على نظام المراسلات متعدد اللغات الذي ينهي عدم فعالية استخدام النماذج الورقية.

وتمَّ وضع نظام المراسلات الإلكتروني ليكون حلًّا متكاملًا لإدارة وتنظيم المراسلات على شبكة الإنترنت ونظام المراسلات. وهذا النظام يوفر المال والوقت والجهد، كما يُتيح القدرة على التعامل مع أنواع متعددة من المراسلات سواء الداخلية أو الخارجية، والقدرة على إنشاء واستخدام قوالب للمراسلات، وإنشاء مراسلات للتشاور وتحديد ومتابعة وتلقي الإخطارات كما تتوفر خاصية المحافظة على سريه المعلومات.

وتمَّ ربط النظام مع وزارة الخدمة المدنية ببيانات الموظفين ووزارة المالية بالبيانات المالية للموظفين، وأنَّ هذا الربط يعد مهمًّا جدًّا لمعرفة واقع البيانات العملية لموظفي الوزارة، وأيضا لإدخال التعديل على هذه البيانات من قبل المختصين في الوزارة والموظف يتحصل على عدد من الخدمات لتسهل عليه، وهذا سيسهل على المديريات والإدارات للتعاطي مع الموظفين.

والبرنامج يأتي ضمن سلسلة من البرامج والأنظمة التي تسعى الوزارة لتدشينها؛ منها: برنامج المعاملات الإلكترونية داخل وخارج السلطنة.

 

التقويم العماني

وحصل تطبيق "التقويم العماني" الصادر عن الوزارة على جائزة درع الحكومة الذكية عن فئة التطبيقات الذكية الأفضل عربياً حسب المعايير المعتمدة للجائزة، والتي تقدمها أكاديمية التميز في المنطقة العربية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت.

ويتيح التقويم العماني للمستخدمين معرفة مواقيت الصلاة واتجاه القبلة والحكم اليومية ومحول التأريخ، والمناسبات الدينية والوطنية والمفكرة الالكترونية، كما يُمكن للمستخدمين معرفة مواقيت الصلاة باستخدام الأحداثيات الجغرافية في كافة أنحاء الأرض وفق لمعادلات المعتمدة لذات الشأن، إضافة إلى شكل القمر. وكانت الوزارة قد دشنت التطبيق مطلع 2012، ويمكن للراغبين الحصول على التقويم البحث في جوجل بلاي ومتجر أبل باسم التقويم العماني أو MARA OMAN.

 

تطور العلوم الفقهية

وبلغ عدد الندوات التي أقامتها الوزارة 14 ندوة؛ حيث تطرح مواضيع فكرية معاصرة؛ بهدف رفد الساحة الدينية والثقافية بأهم القضايا ومختلف الرؤى ويشارك في هذه الندوات أساتذة من ذوي الاختصاص من كافة أنحاء العالم الإسلامي. ومن ضمن المطبوعات الكثيرة التي تصدرها الوزارة مجلة "التفاهم"، وهي مجلة فكرية تهدف للتقريب بين وجهات النظر والدعوة للتسامح؛ حيث يُشارك في المجلة عدد من العلماء والمفكرين من داخل وخارج السلطنة، كما تعمل على ترسيخ مبدأ حق الاختلاف وتعدد وجهات النظر وتجديد الفكر الإسلامي. ولقد بلغ عدد إصدارات هذه المجلة حتى الآن تسعة وأربعون إصدارا وحتى كتابة الخبر.

وتصدر المجلة محلق "شباب التفاهم" -بالتعاون مع جريدة "الرؤية"- وهو شهري عبارة عن عرض لبحوث يقوم بها بكتابتها بعض الشباب والتي تم نشرها في المجلة. كما صدر كتاب اسمه التفاهم وهو سلسلة دراسات تاريخية في الفلسفة والعلوم في الحضارة العربية-الإسلامية.

 

تسجيل الحجاج إلكترونيًّا

ودشَّنت وزارة الاوقاف -خلال هذا العام- نظام تسجيل الحجاج الإلكتروني، والذي يعتبر نقلة نوعية في تطوير منظومة الحج من حيث أولوية الاستحقاق والتنظيم والسهولة في عملية التسجيل.

ويُسهم النظام في الحد من مخالفة الحملات الوهمية التي لا تمتلك التصاريح اللازمة لنقل الحجاج وتهيئة المناخ الملائم لأداء شعائر فريضة الحج، كما يتيح فرصة التنافس بين الشركات والحملات المصرح لها بنقل الحجاج؛ وذلك بالتنافس في عرض خدماتهم المقدمه للحجاج وأسعارهم ويختار الحاج الخدمة والسعر المناسب له وتكون عملية العرض والاختيار إلكترونية.

ويحقق البرنامج كثيرًا من الأهداف التي تتوخاها الوزارة؛ منها: أنه سيكون هناك تنظيم جيد لأداء المناسك بالنسبة للحجاج والتسهيل عليهم وتبسيط الإجراءات وجعل الأمور مرتبطة بالنظام والمسار الإلكتروني حتى بالارتباط مع المسار الإلكتروني للحجاج في المملكة العربية السعودية، ولن يكون هناك حاجة للمواطنين لأن يصطحبوا معهم أية أوراق أو أية ثبوتيات؛ لأنَّ البرنامج سيقوم ذاتياً بالارتباط بقاعدة البيانات ولا يحتاج للحاج أن يأخذ معه ورقة للفحص الطبي للذهاب إلى وزارة الصحة، إنما سيكون النظام مسجلاً تلقائيًّا واسمه مُثبَّت لدى وزارة الصحة وفي قاعدة البيانات التي ترتبط به. وكل هذه الميزات هي ميزات جديدة بالنسبة لتنظيم الحج الميزة الكبيرة الأخرى؛ للحد من الحملات الوهمية ذلك أن التسجيل للحج لا يكون إلا عبر المنظومة الإلكترونية التي وضعتها الوزارة، والتسجيل لدى أية حملة لا يكون إلا عبر الحملات التي تم الترخيص لها والمعلن عنها والمدرجة ضمن قاعدة بيانات وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الموقع المشار إليه، فكل هذه الإيجابيات سوف تصب في صالح الحاج وفي صالح منظومة الحج ككل.

إلى ذلك، فقد تم التنسيق بشأن برنامج الحج الالكتروني مع العديد من الجهات الحكومية تسهيلا للمواطنين؛ فوزارة الاوقاف والشؤون الدينية نسقت مع وزارة الصحة والأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية ومع هيئة تقنية المعلومات بهذا الخصوص؛ من أجل تسهيل كل ما يتعلق بالتسجيل الإلكتروني للحجاج وعدم الحاجة لإملاء الكثير من البيانات التي يمكن الحصول عليها إلكترونيًّا من جهات أخرى.

 

الإرشاد النسوي

وأصْدَر مَعَالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية قرارا وزاريًّا بتأهيل قسم الإرشاد النسوي إلى دائرة؛ وذلك ضمن الخطط التي تقوم بها الوزارة لتطوير الدوائر والكوادر العاملة في هذه الوزارة، وكذلك توسيع الدور الذي تقوم به المرشدات والواعظات في توعية المجتمع في شتى المجالات الفقهية في القرى والمدن والمدارس.

 

معارض الكتاب

وتُعنى الوزارة كثيرا بالكتاب المقروء لما يحمله من معارف وعلوم أولاها الدين اهتماما بالغا وحث عليها؛ لذا أصدرتْ الوزارة عددا من المطبوعات من شأنها أن تُسهم في الرقي بالكتاب العماني وثراء الثقافة العمانية. وشاركت الوزارة في المعارض الدولية للكتاب حيث أنها شاركت خلال هذا العام في 17 معرضا في سبعة عشر دولة مختلفة منها معرض الرياض، معرض الشارقة، معرض بيروت، معرض مصر، معرض باريس، معرض طهران...وغيرها من المعارض.

وتقيم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عددًا من الاحتفالات الدينية؛ منها: الاحتفال بالهجرة النبوية الشريفة والاحتفال بالمولد النبوي الشريف والاحتفال بالإسراء والمعراج؛ حيث تبرز الوزارة الدور المنوط اليها في تبصرة الناس من خلال هذه الاحتفالات والتذكير بأهميتها في الحياة.

تعليق عبر الفيس بوك