الثلاثاء, 20 أغسطس 2019
34 °c

خبر : "بلسان عربي" يستعرض يوميًا ما وراء كلمات القرآن

الثلاثاء 14 يونيو 2016 11:21 م بتوقيت مسقط

الرؤية - محمد قنات


يحظى برنامج "بلسانٍ عربي" بنسبة مشاهدة مرتفعة بين البرامج التلفزيونية الناجحة في رمضان، ويأتي للعام الثاني على التوالي ويقدمه الدكتور محمد الحارثي بأسلوبه المميز الذي يجذب المشاهد ليتابعه على مدار 20 دقيقة هي مدة الحلقة. ويحاول الحارثي خلال فترة البرنامج استعراض كلمات القرآن الكريم بشكل تراتبي مبني على حروف الهجاء، ويركز على الأشباه والنظائر في كلمات ومعاني القرآن الكريم ومدى اختلاف الكلمات بين مبناها ومعناها في آيات الذكر الحكيم، ويوضح معاني المفردات المختلفة في القرآن، ويسندها بأبيات وحكم من الشعر العربي.

والمتابع للبرنامج يعجب بأنه مزود بالمادة البصرية المدعمة التي توضح المعاني والحروف، مما يجعل المشاهد متابعاً لعمليات الشرح بتركيز ويستفيد بالمعلومة بشكل أفضل.

وتناولت الحلقة السابعة من البرنامج حرف "الحاء" واختار دكتور محمد الحارثي في الحلقة كلمة حكمة وتحدث عنهما وتأثيرها لغوياً إلى جانب الصياغات اللغوية المختلفة التي وردت بها إلى اختلاف المعاني من كل آية وأخرى إضافة إلى كيفية فهمها في مواقع آيات متعددة من القرآن الكريم، حيث إنّها وردت بأوجه كثيرة ومواقع متعددة، وقال إنّ الحكمة المقصودة في بعض الآيات هي النبوة.

واستدل الشيخ محمد الحارثي بآيات أخرى من القرآن الكريم وردت فيها كلمة الحكمة وبين اختلاف موضعها في كل آية باعتبار أن هنالك معاني لورود كلمة الحكمة في آيات ومواضع مختلفة ولها تفسيرات متعددة حيث إن البعض اتفق على أنها الِعلم والرجاحة ويمكن أن تكون الحكمة هي تفسير القرآن أو تكون النبوة حسبما أشارت آيات إلى ذلك منها قوله تعالى "فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكا عَظِيمًا"، وتابع أنّ هنالك حكمتين، هما الحكمة القرآنية والحكمة النبوية، وتجسدان معالم الهداية. والبرنامج في مجمله لغوي تثقيفي يستدل بالآيات والأحاديث ويعد إضافة ثرية للبرامج التلفزيونية التي تقدم خلال الشهر المبارك لما فيه من قيمة معرفية تشد المشاهد على متابعتها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية