استعراض 15 ورقة عمل بمؤتمر طب طوارئ الأطفال بمشاركة 250 مختصا

مسقط - الوليد الهنائي

تصوير/ خميس السعيدي

نظَّمتْ الرابطة العُمانية لطب الطوارئ، أمس، المؤتمرَ الأول لطب طوارئ الأطفال، بحُضور أكثر 250 من الكوادر الطبية العاملة في مجال طب الطوارئ وطب الأطفال من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية؛ وذلك بقاعة المؤتمرات بفندق مسقط هوليدي بمسقط.

واستُهلَّ المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقاها الدكتور سعيد بن عيسى العبيداني رئيس قسم طب طوارئ الأطفال بالمستشفى السطاني؛ رحب فيها براعي المناسبة، وكافة المشاركين في المؤتمر. وأوضح أنَّ الأطفال دون سن الرابعة عشرة يشكلون حوالي 36% من التركيبة العمرية من سكان السلطنة، وسعتْ الجهات المختصة في السلطنة للارتقاء بخدمات رعاية الصحية للأطفال بشتى السبل والوسائل بما في ذلك تنظيم اللقاءات العلمية الدورية بين الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في مجال طب الطوارئ؛ من أجل مناقشة أحدث الأساليب العلاجية والتشخيصية في هذا المجال، والمساهمة في تعزيز الأداء المهني للعاملين الصحيين بطب طوارئ الأطفال نظرياً وتطبيقياً، وهو ما ينصبُّ إيجاباً على جودة الرعاية الصحية في مختلف المؤسسات الصحية في السلطنة، لا سيما قطاع طب طوارئ الأطفال.

ويهدفُ المؤتمر -الذي يستمر ليومين- إلى تسليط الضوء على آخر الأبحاث والدراسات الطبية في مجال طب طوارئ الأطفال، وإطلاع المشاركين على الأساليب المثلى للتعامل مع الحالات الطارئة الشائعة لدى الأطفال من سن الولادة حتى سن الثالثة عشرة، إضافة إلى تبادل الخبرات بين الكوادر الطبية العاملة في هذا المجال.

وشَهِد المؤتمرُ مشاركة محاضرين من استشاريين واختصاصين من مستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى القوات المسلحة، والمستشفى السلطاني، ومؤسسات صحية أخرى تابعة لوزارة الصحة. وناقش المؤتمر 15 ورقة عمل حول طرق التعامل مع التهابات الأطفال دون الشهر الثالث، وآلية الاستجابة السريعة في التعامل مع حالات تسمم الأطفال، ومناقشة الطرق السليمة في التخدير الطبي، وكيفية التعامل مع إصابات الكسور الأطراف وإصابات الرأس والرقبة إلى جانب تعريف المشاركين على الأساليب المثلى عند استخدام أجهزة السونار والأشعة المقطعية والمساعدة للتنفس.

ويتضمَّن اليوم الثاني من المؤتمر 6 حلقات عمل تدريبية؛ حيث سيتم تدريب المشاركين عمليًّا في مركز المحاكاة الطبي على طرق التعامل مع انسداد مجرى التنفس ومشاكل صعوبات التنفس لدى الأطفال، والأساليب المثلى لقراءة جهاز تخطيط قلب الأطفال، وكيفية التعامل مع حالات تسمم الأطفال المختلفة، والطرق الرشيدة للتخدير الطبي، وآليات الاستجابة السريعة مع الحالات والإصابات التي تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً، وسبل التعامل مع الآلام المصاحبة لدى الأطفال.

ويُشار إلى أنَّه منذ إشهار الرابطة العمانية لطب الطوارئ في مايو من العام 2013، حرصتْ على تحقيق أهداف سامية في مجال طب الطوائ، والارتقاء بالأداء المهني للكوادر الطبية والتمريضية العاملة في هذا مجال، والتواصل مع منظمات طب الطوارئ الأقليمية والدولية على حدٍّ سواء؛ من أجل تبادل الخبرات والاطلاع على آخر البحوث والدراسات الطبية في حقل طب الطوارئ، إضافة لتنظيم حلقات عمل ولقاءات علمية دوية بين العاملين الصحيين في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك