محاضرات تثقيفية ومعارض توعوية ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء بمختلف محافظات السلطنة

الرُّؤية - سَيْف المعمري - علي برياء

تواصلتْ، أمس، فعاليات أسبوع سلامة الغذاء، الذي تنظمه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، للعام الثالث على التوالي، بالتعاون مع الجهات المعنية، خلال الفترة من 10-14 أبريل؛ بهدف رفع مستوى الوعي لدى شرائح المجتمع بأهمية سلامة وجودة الغذاء. ويشتمل الأسبوع على عدد من الفعاليات والأنشطة والبرامج ذات العلاقة بسلامة الغذاء بمختلف المحافظات.

وفي محافظة البريمي، انطلقت فعاليات أسبوع سلامة الغذاء التي تستهدف مختلف فئات المجتمع بولايات المحافظة الثلاث البريمي ومحضة والسنينة وتهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع حول سلامة الغذاء وتبصيرهم بأهميته وضرورة أن يدرك المستهلك الطرق السليمة لتداول وحفظ وتخزين وإعداد الأغذية ونشر ثقافة التسوق الواعي. ودشنت الفعاليات بمحاضرة توعوية حول سلامة الغذاء لطلاب معهد العلوم الإسلامية بمحافظة البريمي قدمها عبد الحكيم بن سيف الفارسي فني المختبر بمختبر الأغذية والمياه بالبريمي بدأها معرفاً بالغذاء ثم تطرق إلى التسمم الغذائي وأسبابه وأعراضه وسبل الوقاية منه كما تحدث عن سلامة الغذاء والمياه في المؤسسات التعليمية ودور الجهات المعنية في الرقابة على المقاصف المدرسية والتأكد من سلامة المياه في المدارس، كما أشار الفارسي في محاضرته إلى أهمية أن يعي المستهلك دوره الرقابي على المواد الغذائية قبل الشراء وأثناء التسوق وأثناء إعداد المادة الغذائية وقبل تناولها وضرورة إلمام المستهلك بالطرق الصحية لتخزين المواد الغذائية، وفي ولاية محضة نظمت البلدية محاضرة مبسطة ومسابقة توعوية في طابور الصباح بمدرسة الخطوة للتعليم الأساسي.

ويتضمن برنامج أسبوع سلامة الغذاء تنفيذ عدد من المحاضرات التوعوية يقدمها مختصين في مجال السلامة الغذائية وزيارات علمية لطلبة المدارس لبعض المنشآت المتعلقة بسلامة الغذاء وإشراك الطلبة في بعض الحملات التفتيشية للمنشآت التجارية بهدف إطلاعهم على طرق رقابة الأسواق، كما تشمل الفعاليات إقامة فعالية ترفيهية توعوية في أحد المراكز التجارية بولاية البريمي وتنفيذ زيارات توعوية للمنازل لتوعية الأمهات وربات البيوت حول سلامة الغذاء، كما قامت المديرية بتصميم وتركيب لوحات توعوية تركب على أعمدة الإنارة بولايات المحافظة وطرح مسابقة توعوية لطلبة المدارس بطريقة مبتكرة عن طريق شبكة الانترنت وتصميم شرائح اليكترونية توعوية مختلفة يتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتنظم البلدية يوما مفتوحا تحت شعار "اخسر وزنك قبل أن تخسر صحتك"، وتقوم مشرفات التوعية بزيارات توعوية لربات المنازل لشرح كيفية تخزين الأطعمة وأهمية الأدوات المستخدمة في الطهي، كما تم التنسيق لاستقبال عدد من طلاب وطالبات المدارس لزيارة المحلات التجارية الكبرى للاطلاع على الاشتراطات الصحية ودور البلدية في مجال الرقابة والتفتيش على المحلات الغذائية والصحية.

وفي شمال الشرقية، نفذت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه فعاليات وأنشطة أسبوع سلامة الغذاء والأغذية التقليدية بالمحافظة؛ بهدف رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع والمقيمين بالجوانب الصحية المتعلقة بسلامة الغذاء، وتسليط الضوء على أهم المجالات والقضايا والصناعات الغذائية التي تشغل المؤسسات والمنظمات المعنية بسلامة وجودة الغذاء. ويتضمَّن برنامج أسبوع سلامة الغذاء والأغذية التقليدية ببلديات محافظة شمال الشرقية تنفيذ مجموعة من الأنشطة الهادفة التى تساهم في تعزيز الوعي المجتمعي أهمها إقامة حلقتي عمل تستهدف الحلقة الاولى العاملين بالمطاعم والمقاهي حيث سيتم التركيز فيها على كيفية اعداد الأطعمة بطرق صحية وسليمة وطرق الحفظ الآمنة واستخدامات الزيوت والقلي وفصل المواد الغذائية داخل البراد كاللحوم والأسماك وغيرها إضافة إلى النظافة العامة داخل موقع إعداد الطعام وصالة تقديم الاكل ونظافة الأواني والاطباق والنظافة الشخصية وغيرها من الالتزامات الصحية الواجب توافرها داخل المطاعم والمقاهي.

وتتناول الحلقة التدريبية الثانية كيفية سحب العينات المراد فحصها بالمختبرات التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، وتستهدف طلاب المدارس والكليات ومن في مستواهم، كما يتضمن البرنامج حلقات عمل ومسابقات متنوعة تنفذها البلديات بولايات المحافظة، إضافة إلى تنفيذ حملات مشتركة للتفتيش والرقابة الصحية لمتابعة التزام منشآت تصنيع وإعداد وبيع المواد الغذائية المختلفة بكافة ولايات المحافظة.

كما تتضمن فعاليات الأسبوع برامج توعوية متنوعة من بينها كلمة صباحية لطلبة المدارس حول سلامة الغذاء والأغذية التقليدية ودور المدرسة في غرس ثقافة الوعي الغذائي وأهمية الوجبة الصحية لطلبة المدارس بدنيا وذهنيا ويشتمل البرنامج أيضا على زيارات توعوية ولقاءات مباشرة مع ربات المنازل وبث رسائل صحية عن الرسائل النصية وإعداد فيديوهات توعوية لتعزيز الجوانب الإيجابية لبعض العادات الصحية إضافة إلى طباعة وتوزيع ملصقات وطبوعات توعوية على لوحات الإعلانات في الطرق العامة ومراكز التسوق والمسالخ وغيرها من الأماكن التى يرتادها المتسوق.

وفي جعلان بني بوحسن، دشنت بلدية جعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية فعاليات أسبوع سلامة الغذاء للعام الجاري، تحت رعاية سعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي جعلان بني بوحسن، وبحضور المهندس محمد بن سيف العامري مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياة بمحافظة جنوب الشرقية، ومديري المصالح الحكومية والخاصة وذلك بقاعة سمأ جعلان.

وتضمن الحفل فقرات متنوعة منها لوحات ترحيببة وعروض مرئية وقصائد شعرية ومسرحية توعوية هادفة حول أهمية سلامة الغذاء وترشيد المستهلك وكيفية التعامل مع الأغذائية عند شرائها مع اصحاب المحلات التجارية واتباع التعليمات الإرشادية في اختيار الاغذية وكذلك كيفية التعامل مع البلدية في حالة مشاهدة وملاحظة بعض الاغذية الفاسدة الغير الصالحة للإستخدام الأدمي.

وافتتح راعي الحفل معرض "سلامة الغذاء والأغذية التقليدية" التوعوي والمصاحب لفعاليات الأسبوع والذي سيستمر على مدار أسبوع في عرض وتقديم الإرشادات والمنشورات والمطويات والتعريف بالأغذية والمعلبات التي تباع في المحلات التجارية من أجل سلامة الغذاء والعمل على توعية كافة شرائح المجتمع. وقد شارك في المعرض عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والهئيات المعنية بسلامة الغذاء منها ركن لدائرة التنمية السمكية وحماية المستهلك ومركز جعلان بني بوحسن الصحي وبلدية جعلان بني بوحسن وجمعية المرأة العمانية وركن افحص واطمئن والمقهى النموذجي ونموذج محل تجاري والمختبر الفرعي.

ودشن راعي الحفل القافلة التوعوية والتي ستجول في ارجاء ولايات المحافظة لتوعية والتعريف المجتمع عن سلامة الغذاء وتوزيع المنشورات والمطويات التي ستساهم في تعريف افراد المجتمع بأهمية سلامة الأغذية.

تعليق عبر الفيس بوك