مؤتمر مستشفى إبراء يناقش مستجدات جراحة وعلاج كسور مفاصل الحوض

إبراء - علي برياء

ناقشَ مُؤتمر علاج كسور ومفاصل عظام الحوض -الذي نظَّمه مستشفى إبراء المرجعي، ممثلا بقسم جراحة العظام- أحدث المستجدات العلمية والطبية فيما يتعلق بمعالجة إصابات وكسور الحوض ومضاعفاتها؛ وذلك تحت رعاية الدكتور صالح بن سالم الصوافي مدير مستشفى إبراء المرجعي، وبحضور الدكتور سلطان بن محمد المسكري استشاري أول ورئيس قسم جراحة العظام والمفاصل بمستشفى جامعة السلطان قابوس، ومشاركة عدد من استشاريي وإخصائيين في جراحة العظام من مختلف مستشفيات السلطنة وطاقم التمريض المتخصص في مجال العظام وذلك بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بإبراء.

وهدفَ المؤتمر إلى رفع كفاءة أطباء جراحة العظام من أجل تقديم خدمات طبية متميزة للمرضى وتبادل الخبرات العلمية الحديثة بين الكوادر الطبية، إضافة إلى معرفة آخر المستجدات العلمية الحديثة في مجال إصابات وكسور ومفاصل الحوض.

واستعرضَ المؤتمر -الذي استهدفَ أطباء جراحة العظام- 7 أوراق عمل طبية حول أحدث المستجدات العلمية الحديثة فيما يتعلق بمعالجة إصابات وكسور الحوض ومضاعفاتها. وتطرقت أوراق العمل للتوصيف التشريحي لكسر مفاصل الحوض وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة والعلاج الجراحي لبعض الكسور، وكذلك كيفية تشخيص الحالات عند الأشعة. كما شهد المؤتمر تقديم عرض مرئي حول كيفية التشخيص المرضى المصابين بكسر في الحوض. وعقدت ورشة عمل علمية تطبيقية مصاحبة للمؤتمر حول كيفية تثبيت كسور الحوض الجراحة بواسطة أدوات تثبيت خارجية.

وقال الدكتور سلطان بن محمد المسكري استشاري أول ورئيس قسم جراحة العظام والمفاصل بمستشفى جامعة السلطان قابوس: إنَّ المؤتمر عُقد لتسليط الضوء على كسور الحوض ومدور الورك في ظل تزايد معدلات الإصابة بكسور الحوض جراء الحوادث المختلفة والتي قد تودي بحياة المصاب، مؤكدا أهمية توفير السبل الكفيلة بتقليل حدوث هذه الإصابات، وضرورة العمل على نشر الوعي لدى القائمين على علاج المرضى بمبادئ العلاج الأولى لهذه الإصابات حفاظا على حياة المرضى.

واستعرض الدكتور صالح بن سالم الصوافي اخصائي جراحة العظام مدير مستشفى إبراء المرجعي، ورقة عمل حول العلاج الطارئي لكسور الحوض وأهمية التدخل السريع لمعالجة النزيف الحاد المصاحب لحالات الكسور وأهمية وضع بروتوكول مناسب لكل مستشفيات السلطنة المختلفة في تشخيص وعلاج هذه الحالات مبكرا.

وأكد الدكتور صالح أهمية المؤتمر في ظل ما يتعرض له افراد المجتمع من جراء حوادث السير؛ حيث تشكل كسور عظام ومفاصل الحوض تحديا حقيقيا للمصابين والجراحين، وأشار إلى أن الساحة العلمية في هذا المجال تشهد تطورا ساهم في علاج وتقديم خدمة علاجية افضل.

وقال الدكتور سلطان بن سيف الكلباني طبيب مقيم جراحة عظام بمستشفى خولة: إنَّ المؤتمر وفر للمشاركين فيه العديد من الخبرات العلمية والعملية في مجال جراحة كسور عظام الحوض، وأسهم في طرح حلول علمية تناسب طبيعة الخدمات الصحية المتوفرة في السلطنة وكذلك خصوصية المرضى وتطلعاتهم.. وأشار الدكتور أحمد عزمي إخصائي عظام بمستشفى خولة إلى أن أهمية المؤتمر تتمثل في التركيز على أحدث الطرق العلاجية للتعامل مع كسور الحوض ومفاصل الورك عن طريق الاستعانة بمجموعة متميزة من الاستشارين المتخصصين في مجال كسور الحوض. وأكد أهمية التدخل السريع في الحالات المصابة في الحوادث، خاصة الحوادث المرورية وكيفية التنسيق الطارئ بين مختلف التخصصات لإنقاذ حياة المرضى عن طريق تثبيت الكسور وإيقاف النزيف الداخلي والخروج بتوصيات مهمة من أجل الحفاظ على حياة المرضى وتقديم خدمة علاجية مميزة.

تعليق عبر الفيس بوك