اتفاق على وقف فوري لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

عواصم - الوكالات

وافقتْ أرمينيا وأذربيجان، أمس، على وقف فوري لإطلاق النار، بعد تصاعد حدة المواجهات بينهما في منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها بينهما.

وأعلنتْ وزارة الدفاع الأرمينية أنَّه جَرَى وقف العمليات على طول خط التماس بين قوات أذربيجان وأرمينيا في منتصف النهار، أمس، بناء على اتفاق الطرفين. وأكدت الوزارة التوصُّل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وخاضتْ أرمينيا وأذربيجان صراعا منذ عقود حول منطقة ناجورنو كاراباخ، التي يسكنها أساسا المسيحيون الأرمن، ولكن الأمم المتحدة تعترف بها باعتبارها جزءا من أذربيجان ذات الأغلبية المسلمة. وتوجَّه دبلوماسيون من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الذين يشاركون في رئاسة مجموعة الوساطة بهدف حل الصراع إلى ناجورنو-كاراباخ، أمس، بعد إجراء مشاورات في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومقرها في فيينا. وكانت أرمينيا قد اتهمت جارتها أذربيجان أمس الأول بتنفيذ هجوم على حافلة باستخدام طائرة بدون طيار خلال الصراع المسلح الذي تأجج من جديد بينهما على إقليم ناجورنو كاراباخ. وقالت وزارة الدفاع في أرمينيا، أمس، إنَّ الهجومَ أوْدَى بحياة خمسة أشخاص. وحسب تقارير إعلامية، فإنَّ الهجوم وقع على بُعد نحو 60 كيلومترا شمال مدينة ستيباناكرت عاصمة إقليم ناجورنو كاراباخ. وقال الرئيس الأرميني سيرج سركسيان في وقت سابق، أمس، إنَّ التصعيد المفاجئ للعنف في إقليم ناجورنو كاراباخ المتنازع عليه قد يتسبب في حرب شاملة بين أرمينيا وأذربيجان المجاورة.

تعليق عبر الفيس بوك