الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

خبر : اليوم.. "التجارة والصناعة" تدشن خدمات إلكترونية جديدة عبر بوابة "استثمر بسهولة"

الأحد 03 أبريل 2016 12:41 م بتوقيت مسقط

مسقط - العُمانيَّة

تدشِّن وزارة التجارة والصناعة، اليوم، عددًا من الخدمات الإلكترونية الجديدة عبر بوابة "استثمر بسهولة"، والتي تتمثل في "معالج التراخيص والتقارير المالية والرهون التجارية"؛ بهدف تسهيل عملية التسجيل التجاري للمستثمرين ومتابعة معاملاتهم التجارية بكل سهولة ويسر.

ويتم تقديم التقارير المالية السنوية (فقط) عن طريق الدخول للبوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة"، واستخدام الخدمة الذاتية دون الذهاب إلى أي من مكاتب تقديم الخدمة حيث يقوم الشخص المخول (مدقق الحسابات) بتعبئة البيانات المالية المطلوبة في الاستمارة الإلكترونية بطريقة سهلة وبسيطة..علما أن الاستمارة الالكترونية تختلف في بياناتها باختلاف الشكل القانوني ورأس المال.

كما يعمل النظام أيضاً على تدقيق البيانات المالية المدخلة حسابيا وإظهار الأخطاء تلقائياً لمدخل البيانات إن وجدت.. وسيتلقى كل من المستثمرين والمفوضين بالتوقيع في السجلات التجارية إشعارات بالتوقيت اللازم لتقديم التقارير.

وسيتحتم عليهم (أو من ينوب عنهم) تقديم التقارير إلكترونيا التزاما بالإجراءات المتبعة وتجنبا لتوقيف السجل التجاري عن ممارسة العمل التجاري. علما بأن تقديم التقارير السنوية سيكون الزاميا في مطلع 2017م.

ويعتبر تقديم التقارير المالية السنوية قفزة كبيرة للقطاع الاقتصادي حيث يغذى نظام "استثمر بسهولة" بالبيانات المالية الصحيحة والدقيقة للمؤسسات والشركات المساهمة في تنمية اقتصاد الدولة مما يؤدي لوضوح ودقة أكثر في الرؤى الاقتصادية المستقبلية بالنسبة لمتخذي القرار وللجهات المعنية أيضاً. وسيتحتم لجميع الجهات الحكومية الحصول على التقارير السنوية للمؤسسات والشركات مباشرة من نظام استثمر بسهولة والتي تتسم بالدقة والمصداقية التامة فهو المصدر الأساسي لمثل هذه البيانات.

ويتم تقديم التقارير السنوية اختياريا في الوقت الحالي إلى أن يتم العمل به رسميا ابتداء من 1 مارس 2017 حيث سيصبح إلزاميا بعدها. ويتعين على الشركات أن تبدأ في مرحلة مبكرة من عام 2016م لتتمكن من مراجعة مستنداتها حيث إن مرحلة ما قبل تقديم التقارير السنوية تتطلب عملا وجهدا محاسبيا جيدا.

يُذكر أن بوابة "استثمر بسهولة" تعتبر البوابة الرئيسية للتسجيل التجاري بالسلطنة وتوفر 55 خدمة إلكترونية ذاتية ذات جودة عالية وسهلة الاستخدام ومتاحة على مدى 24 ساعة، وتختصر هذه الخدمات الوقت والجهد اللازم لإنجاز 80 بالمائة من الخدمات المقدمة عبر المكاتب الأمامية للوزارة. يستطيع من خلالها المستثمر إنجاز معاملاته التجارية في أي مكان وزمان دون الحاجة للوصول إلى وزارة التجارة والصناعة.

كما أنه أصبح بإمكان المستثمر فتح السجل التجاري الجديد من كل مكان وفي أي وقت بغض النظر عن الشكل القانوني، فكل ما على المستثمر عمله هو تفعيل البطاقة المدنية والدخول لبوابة "استثمر بسهولة" ومن ثم مباشرة الدخول للخدمات الإلكترونية ضمن حزمة بدء العمل التجاري واختيار خدمة عمل تجاري جديد والتي يقوم من خلالها بتعبئة الاستمارة الإلكترونية وتوقيعها إلكترونيا ومن ثم دفع الرسوم المستحقة إلكترونيا، علما بأن المستثمر سوف يحصل على سجله التجاري مباشرة دون الحاجة إلى الانتظار.