مؤتمر طب الأسنان يوصي بتكثيف برامج التدريب والتوعية بأخلاقيات المهنة

تأكيدات على ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة لتشخيص أفضل

مسقط - الرُّؤية

أوْصَى المؤتمرُ العُماني الدولي الثامن عشر لطب الأسنان، في ختام جلساته أمس الأول، بزيادة اهتمام الجهات الحكومية والخاصة بالتطوير الوظيفي لمساعـدي جراحة طب الأسنان في تخصصاته المختلفة، والعمل على مواكبة أحدث قواعد أخلاقيات المهنة والقواعد الواجب مراعاتها أثناء مزوالة العمل في قطاع طب الأسنان، إلى جانب العمل على إعادة تعريف طرق التعامل مع حالات كسور الأسنان والفكين لما يحققه ذلك من نتائج أفضل لتلك الحالات.

وأكد المؤتمر ضرورة إعادة تعريف مساعد طبيب الأسنان، ليخرج من مفهومه الضيق كما هو عليه بالسابق، وإتاحة الفرص لوجود تخصصات أخرى في هذا المجال بالسلطنة، والاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة المستجدة لإتاحة خيارات أفضل وأوسع للتشخيص والعلاج. كما شدد على ضرورة زيادة التواصل بين مختلف الكوادر لنقل الخبرات البحثية فيما بينها بالسلطنة بهدف إثراء الكوادر الطبية بأحدث المستجدات في عالم طب الأسنان بتخصصاته المختلفة.

وكان المؤتمر العماني الدولي الثامن عشر لطب الأسنان قد اختتمت أعماله أمس الأول؛ حيث تواصلت أعماله على مدى يومين بفندق جراند حياة، بمشاركة أكثر من أربعمائة من أطباء وفنيين من داخل وخارج السلطنة، وحاضر فيه أكثر من خمسين محاضرا من ستة عـشـرة دولة. وصاحب المؤتمر معرضا لشركات طب الأسنان، شهد استعراض آخر أحدث الاجهزة والأدوات والـتقنيات التي تستخدم حالياً في مجال طب الأسنان بتخصصاته المختلفة.

وشهد اليوم الختامي للمؤتمر إقامة عدد من المحاضرات العلمية تمثلت في تشخيص وعلاج مفاصل الفكين، وطرح ورقة عمل عن أمراض الفم الناتجة عن الأثار الجانبية في علاج الأورام، وعلاج حالات التغييرات الخلقية للأشكال الأسنان، إلى جانب تقديم ورقة عمل لعملية تقويم الأسنان الوقائي التي تساهم في منع وتقليل حالات التشوهات السنية، إضافة إلى ورقة عمل حول أفضل الأستخدمات لطرق التخدير المختلفة لمرضى طب الأسنان، وكيفية الاستفادة الجيدة من تلك الطرق.

وألقت الدكتورة شهد الساعدية طبيبة أسنان بمركز الأبيض الصحي، ورقة عمل حول تشخيص التهاب الجيوب الانفية كسبب لالم الاسنان، مع تحديد نظام مبسط للتشخيص، وعرض لعدة حالات تعرضت لسوء التشخيص.

وقالت الدكتورة أفراح الجابرية طبية أسنان بمستشفى النهضة، إن اقامة المؤتمر العماني الدولي الثمن عشر لطب الأسنان فرصة طيبة للالتقاء بالكثير من الخبرات للكوادر الطبية من مختلف دول العالم على ارض السلطنة. وتمنت الدكتورة أفراح الجابرية التوفيق والنجاح لجميع المشاركين في المؤتمر لهذا العام.

وسـبق المؤتمر عقد عـدد من حلقات عمل، اشتملت على مواضيع نـظرية وتطبيقية تناولت أهم طرق التعامل الآمن والفعال للأجهزة والأدوات الحديـثة المستخدمة في عمليات جذور الأسنان، وكيفية تفادي جانب من الأخطاء الشائعة. ومن أبرز المواضيع التي تطرق لها المؤتمر خلال جلساته العلمية على مدى يومين تعريف المشاركين بآخر التقنيات والبحوث المتعلقة بصحة الفم والأسنان في مختلف أفرع طب الأسنان التي تشمل طب الأسنان التعويضي وتقويم الأسنان وجراحة الوجه والفكين وعلاج أمراض اللثة وأسنان الأطفال وطرق الوقاية من أمراض الفم والأسنان، وتأكيد مبدأ الرعاية الصحية الأولية لأمراض الفم والأسنان، وتسليط الضوء على أهم أحدث الطرق الحديثة في أجهزة تعـقيم الأدوات المستخدمة في عيادات جراحة الأسنان، والـقواعـد الاساسية لمنع انتقال العدوى والميكروبات الدقيقة بالطرق الحديثة والآمنة.

تعليق عبر الفيس بوك