المستشفى السلطاني يدشن برنامج مكافحة العدوى في "العناية المركزة"

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المستشفى السلطاني -ممثلاً بقسمي مكافحة العدوى والعناية المركزة- حلقة عمل حول تفعيل برنامج "مكافحة العدوى بقسم العناية المركزة"، بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، بمشاركة عدد من الكوادر الطبية والإدارية العاملة في المستشفى؛ وذلك في قاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى السلطاني.

وافتتحت حلقة العمل بكلمة ترحيبية ألقتها وردة بنت الحبسية إخصائية مكافحة العدوى بقسم العناية المركزة؛ رحبت فيها بجميع الحضور.. وقالت: تفخر بتفعيل برنامج مكافحة العدوى بقسم العناية المركزة، الذي يعد نتاج جهد لكافة الكوادر الطبية التي خضعت لبرنامج نظري وتطبيقي مكثف على مدار ستة أعوام متتالية، بحيث نهلوا من خلالها الأساليب والمبادئ المثلى لمكافحة العدوى في أقسام العناية المركزة، وهذا من شأنه أن يساهم في خلق بيئة صحية سليمة للمرضى والكوادر الطبية العاملة في هذا المجال.

وهدفت الحلقة إلى تحفيز الكوادر الطبية العاملة بالمستشفى على إتباع أساليب مكافحة العدوى المثلى، ورفع كفاءة وجودة الرعاية الصحية في أقسام العناية المركزة، إلى جانب تسليط الضوء على آخر المستجدات والدراسات الطبية في مجال مكافحة " عدوى المستشفيات.

وشهدت حلقة العمل تقديم ثلاثة عروض مرئية تثقيفية تستهدف العاملين الصحيين، وتناول العرض المرئي الأول؛ الطرق السليمة لوخز الأبر للمريض لا سيما بالأماكن الحساسة في الجسم، كما تطرق إلى مبادئ إجراءات السلامة الوقائية التي يتوجب على العاملين الصحيين إتباعها أثناء أخذ عينات دم من المرضى، أما العرض المرئي الثاني، ركز على إطلاع الكوادر الطبية على أهمية تعقيم الأيدي قبل وأثناء ملامسة المريض أو عند ملامسة المحيط الخارجي للمريض، إضافة إلى التطرق لطريقة السليمة لإرتداء الملابس الواقية التي تستخدم عادةً عند التعامل مع مرضى العزل. وتناول العرض المرئي الأخير أساليب التعامل مع إبر المغذيات الوريدية، وإجراءات تحضير الأدوية مع التحقق من خلوها من أية بكتيريا قد يكون مصدرها البيئة المحيطة بالمريض والتي قد تسبب بمضاعفات صحية خطيرة كإرتفاع درجة حرارة الجسم وهبوط مستوى الضغط في الدم.

وكرَّم مدير عام المستشفى السلطاني الدكتور قاسم بن أحمد السالمي، عددا من الكوادر الطبية العاملة في قسم العناية المركزة بالمستشفى نظيرَ جهودهم الحثيثة في إنجاح تفعيل برنامج "مكافحة العدوى في أقسام العناية المركزة" بالمستشفى السلطاني. وافتتح الدكتور قاسم بن أحمد السالمي المعرض المصاحب لحلقة العمل، والذي اشتمل على ركنين صحيين؛ ركز الأول على مدى وعي الكوادر الطبية لأهمية تعقيم اليدين وكيفية إرتداء اللباس الواقي عند التعامل مع مرضى العزل، واحتوى الركن الثاني على منشورات ومطويات توعوية حول أساليب مكافحة العدوى عند التعامل مع مرضى ذوي التنفس الاصطناعي.

تعليق عبر الفيس بوك