"الوطنية للشباب" تطلق برنامج "تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة" بالتعاون مع "التربية"

مسقط - الرؤية

تنفذ اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم برنامج "إستراتيجيّات تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة"، ويمتدّ البرنامج خلال الفترة من الثالث وحتى العشرين من أبريل الجاري، مستهدفًا معلمي ومعلمات مواد العلوم الإنسانية لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي (الصفوف 11- 12) من جميع محافظات السلطنة.

ويعدّ البرنامج تدريبيًا إثرائيًا يهدف إلى التعريف بمفاهيم ثقافة الحوار وأسسها، وأنواع الحوار ومستوياته، كما يرمي إلى إكساب المتدربين مهارة الحوار والتعريف بالمحددات والقواعد التنظيمية للحوار. وبنهاية البرنامج سيكون المعلم ملمًا بكيفية توظيف استراتيجيات تعلّم وتعليم الحوار، كالطريقة الحوارية، والتعلم التعاوني، والألعاب التعليميّة، والمحادثة، والمناقشة، وتمثيل الأدوار، والعصف الذهني، والمناظرات، والعروض التمثيلية، والتعلم بالاكتشاف، والخريطة الذهنية؛ إذ سيكون للبرنامج جانبان: تطبيقيّ ونظري، يوزّعان على عشر ساعات تدريبيّة خلال أربعة أيام تخصص لكلّ محافظة من محافظات السلطنة، 40% منها للجانب النظري و60% للجانب العملي. ويُقسَّم البرنامج على ثلاثة محاور هي: ماهية الحوار والمهارات اللازمة للمحاور، وإستراتيجيات تعليم وتعلّم الحوار، ونماذج تطبيقيّة حول إستراتيجيات تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة في المدرسة.

ويمثّل البرنامج مرتكز الحوار الذي يعد ضمن مرتكزات اللجنة الخمس التي تنطلق منها برامج يوم الشباب العماني، والتي اشتقّتها اللجنة من واقع احتياجات الشباب العماني وتطلّعاته، وهي المواطنة والشراكة والتمكين والحوار والابتكار. ويُعنى البرنامج بغرس مجموعة من المعارف والسلوكيات ذات العلاقة بتربية الطلبة على ثقافة الحوار وآدابه، تكفل انفتاح البيئة المدرسية على البيئة المحيطة بها في تفاعل حضاري بنّاء بين المدرسة والمجتمع.

وطبقت اللجنة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم هذا البرنامج في 2014 على 265 معلمًا ومعلمة بواقع 25 معلمًا ومعلمة من كل محافظة، ليطبّق البرنامج هذا العام على 550 معلمًا ومعلّمة بواقع 50 معلمًا ومعلّمة من كل محافظة. ويطرح البرنامج على مجموعتين في كلّ محافظة، للمعلّمين والمعلّمات بمعدل يومين لكلّ مجموعة، حيث تنفّذ في كل من محافظات مسقط وجنوب الباطنة والظاهرة وشمال الشرقية من الثالث إلى السادس من أبريل، ومحافظات ظفار وشمال الباطنة والبريمي ومسندم وجنوب الشرقية والوسطى من العاشر إلى الثالث عشر من أبريل، ومحافظة الداخلية من السابع عشر إلى العشرين من أبريل.

وينطلق برنامج "استراتيجيات تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة" هذا العام بوصفه أحد برامج "مهارات" الذي تمّ تدشينه في يوم الشباب العماني 2015، حيث تقوم فكرته على تقديم برامج تدريبيّة مجّانية للشباب العماني من مختلف محافظات السلطنة، ويتم اختيار ثلاثة موضوعات سنويًا وفق احتياجات الشباب التي يتم تقصّيها علميًا بالتعاون مع المركز الوطني للدراسات والإحصاء.

تعليق عبر الفيس بوك