أمريكا: التوتر يسود مناظرة الجمهوريين في نيوهامبشر.. واستطلاعات الرأي لصالح ترامب للفوز بالانتخابات التمهيدية

نيوهامبشر- الوكالات

تواجه مرشحون من الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية بمناظرة سادها توتر كبير قبل يومين من الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامبشر (شمال شرق) التي تعد المحطة الثانية في الانتخابات التمهيدية بعد ولاية أيوا.

وأظهرت ولاية نيوهامبشر حدة المنافسة بين المرشحين وخصوصا أن الانتخابات في هذه الولاية تشكل محطة مهمة لعدد منهم، فإما أن يكملوا السباق وإما أن ينسحبوا منه، ولهذا فقد كان الهجوم الشخصي بين عدد من المرشحين ميزة المناظرة رغم المواضيع الكثيرة التي طرحت خلالها. ورغم منح استطلاعات الرأي التفوق لدونالد ترامب في انتخابات ولاية نيوهامبشر، إلا أنه من المبكر الجزم بهذا الأمر نظرا لأنّ المرشحين لديهم حملات وجولات يقومون بها. وبحسب استطلاعات للرأي لم يحسم نحو 40% من الناخبين خيارهم حتى الآن، وينتظرون يوم الانتخابات، فيما يسود انطباع بأن حاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي عزز حظوظه في انتخابات هذه الولاية. ووجه المرشحون انتقادات حادة لسيناتور ولاية فلوريدا ماركو روبيو على أمل الحد من تقدمه. وقال كريستي إن روبيو "بكل بساطة لا يتمتع بالخبرة". واتهمه بأنه لم يتخذ يوما "قرارا مهما يتحمل فيه مسؤولية". وقال الحاكم السابق لفلوريدا جيب بوش إن "روبيو (44 عاما) سياسي موهوب لكننا اختبرنا (سيناتورا شابا) أصلا هو باراك أوباما". وحاول روبيو التهرب من الهجوم مرارا، وكرر خمس مرات انتقاداته لأوباما الذي اتهمه بأنه يريد عمدا "تغيير البلاد لتصبح أمريكا مثل بقية العالم". وأضاف: "عندما أُصبح رئيسا للولايات المتحدة سنعتمد مجددا كل الأمور التي جعلت من أمريكا أعظم بلد في العالم".

وكان روبيو وهو أصغر المرشحين الجمهوريين للرئاسة، احتل المرتبة الثالثة في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا الاثنين الماضي. وأحيت هذه المفاجأة الأمل لدى الساسة الجمهوريين الذين يكرهون السيناتور المحافظ عن ولاية تكساس تيد كروز، الذي جاء أولا وترامب الذي حل ثانيا مع أن استطلاعات الرأي كانت ترجح فوزه.

أما ترامب فقدم نفسه في المناظرة التي جرت في الجامعة الكاثوليكية سانت أنسيلم كوليدج، على أنه "أفضل شخصية" ليصبح رئيسا. وأكد أنه أول من تحدث عن الهجرة غير النظامية و"مشكلة" المسلمين، وأنه حذر من قبل من حرب العراق. وأكد ترامب تأييده لاستخدام تقنية الإيهام بالغرق للمتهمين بالإرهاب، التي حظرها أوباما ويؤيدها السيناتور كروز في الحالات الطارئة. وعبر بوش عن معارضته لهذه الطريقة.

وتكتسب المناظرة التلفزيونية أهمية خاصة للمرشحين الجمهوريين، إذ إنها تجري قبل الانتخابات التي ستشهدها ولاية نيوهامبشر الصغيرة الثلاثاء المقبل في إطار العملية الانتخابية الطويلة لاختيار مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي للاقتراع الرئاسي الذي سيجرى يوم 8 نوفمبر المقبل.

ويشير آخر استطلاع للرأي إلى أن ترامب يتقدم على روبيو في الولاية (35% مقابل 14%) ويشير الاستطلاع إلى أن كروز سيحل ثالثا (13 % من الأصوات). وبعد ذلك يأتي بوش (10%) وحاكم أوهايو جون كاسيتش (10%) وكريستي (4%) وجراح الأعصاب بين كارسون (3%). لذلك حمل بوش وكريستي بعنف على روبيو في محاولة لإنقاذ حملتيهما.

تعليق عبر الفيس بوك