كامل بن فهد: "ليالي إحياء التراث" يجسد قدرة الكوادر العمانية على تصميم الزي العماني التقليدي وإبرازه عالميًا

مهرجان مسقط يشهد عروض أزياء تعكس الأصالة والهوية الثقافية للمجتمع

مسقط - ناصر الرزيقي

تصوير/ أميرة الفزارية

رعى صاحب السمو كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء مساء أول أمس حفل افتتاح ليالي إحياء التراث للملابس العمانية التقليدية وذلك ضمن فعاليات اللجنة المتخصصة لمهرجان مسقط 2016.

وتضمن الحفل عروضا للملابس العمانية النسائية والرجالية التي مزجت بين الماضي والحاضر ورسخت مفهوم الآصالة والتراث وهما من الركائز الأساسيّة التي تشكل الهوية الثقافية للمجتمع العماني، العروض قدمها خمسة من المصممين والمصممات العمانيين التي كانت تحاكي طبيعة البيئة العمانية بمختلف محافظات السلطنة.

وأكد صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد أنّ عروض الأزياء جسدت الموروث العماني للملابس العمانية التقليدية، مشيدا بالكوادر العمانية الرفيعة من المصممين والمصممات الذين صموا الزي العماني التقليدي، ونجحوا في وضع بصمته في كل المحافل المحلية والدولية وعلى المستوى العالمي. وقال: "فخورون بأبنائنا العمانيين ودورهم البارز في إحياء تراثنا وعاداتنا في الزّي العماني متمنين لهم التقدم والنجاح ومزيدًا من العطاء في هذا الوطن المعطاء".

وشهد حفل افتتاح ليالي إحياء التراث لعروض الأزياء العمانية التقليدية عروض أزياء رجالية ونسائية في العرض الأول قدّمت المصممة العمانية منى الغدانية مجموعة من الأزياء النسائية التقليدية التي انفردت بطابع التراث القديم الأصيل منذ بداية السبعينيات. وقالت الغدانية: "شاركت بهذا العرض بأزياء عمانية تراثية قديمة بحتة نوعت فيها بين المحافظات والولايات على مستوى السلطنة، وأضافت العرض الذي قدمته متخصص في الملابس العمانية التي كانت تلبس قديما، وأيضا لديّ اهتمام كبير بتصميم الأزياء والمنسوجات التي تدخل في التراث وحاولت أن أصمم أزياء تقليدية قديمة بحتة تمثل الهوية العمانية القديمة مستخدمة أقمشة البريسم والزري وحافظت على الخياطة اليدوية، لذلك فإنّ المشاركة بفعاليات مهرجان مسقط فرصة حقيقة لإبراز إبداع المصممة العمانية في مجال تصميم الأزياء".

أزياء رجالية

وفي العرض الثاني قدم المصممان محمود وهشام الزدجالي أزياء عمانية رجالية تعكس عبق التاريخ للإنسان العماني والممتدة جذوره في كل محافظات وولايات السلطنة. وقال محمود وهاشم الزدجالي من محل "الزدجالي للعمامة العمانية" إنّ العرض هو عرض للأزياء العمانية الرجالية القديمة والحديثة، وتمّت إضافة مجموعة من المصار التي تميزت بنقوش خاصة كالتاج والمصر بنقشة "قابوس"، إضافة إلى العمامة الصورية الحديثة، وكذلك أزياء رجالية من محافظة مسندم والبريمي والزي البدوي التقليدي. وذكر محمود الزجالي: "جاءت مشاركتنا في ليالي إحياء التراث للأزياء التقليدية العمانية بدعوة من إدارة فعاليات مهرجان مسقط 2016، فنشكرهم على جهودهم المبذولة في دعم إبداعات الشباب في كافة المجالات وإتاحة الفرصة لنا إبراز موهبتنا في مجال تصميم الأزياء الرجالية".

وأنفرد العرض الثالث الذي قدمته المصممة باسمة الزدجالية صاحبة محل حلا الغيداء للأزياء بالطراز التقليدي للمرأة العمانية وما تلبسه المرأة قديما من إكسسوارات تقليدية كالفضيات.

وقالت باسمة الزجالية إنّ هذه أول مشاركة لي أعرض فيها تصاميمي من الأزياء النسائية التي أتاحت لي عرض أعمالي والترويج لها، مضيفة أنّ فعاليات مهرجان مسقط دائما ما تشجع الشابات العمانيات في مجال التصميم على عرض منتجاتهن وإبداعاتهن في تصميم الزي العماني التقليدي والمطور.

وفي عرض الأصالة الرابع الذي قدمته المصممة أمل الريامية، تميز العرض بالزي التقليدي للمرأة العمانية قبل السبعينيات وبداية تطور الملابس النسائية مع التجديد في القماش والأشكال والنقش والتطريز المستوحاة من النقوش والتراث العماني القديم مع التدرج في تطوّر الزي للمرأة العمانية في وقتنا الحالي. وقالت الرياميّة صاحبة دار زفاف إنّها بدأت مجال التصميم كهواية ودرست التصميم وحاصلة على بكالوريوس في محال تصميم الأزياء، قدمت عروض أزياء منها عرض أزياء بمناسبة نزوى عاصمة الثقافة العربية وعرض بمناسبة العيد الوطني الـ45 قدمت فيه 45 قطعة مستلهمة من الهوية والتراث العماني القديم.

ليالي إحياء التراث

وتستمر ليالي إحياء التراث لعروض الأزياء العمانية التقليدية لمدة 5 أيام متتالية، حيث يتمّ تقديم عرض للملابس التقليدية العمانية بمشاركة الجمعيّات المرأة العمانية بالمحافظات، فيما سيكون العرض المخصص مساء اليوم للعباءات والملابس العمانية المطورة، أمّا اليوم الرابع فيتضمن عرضا للأزياء المبتكرة وملابس الكاجوال، إضافة إلى إعلان نتائج المسابقة الخاصة بتصميم الأزياء المستوحاة من التراث، والورشة الفنية بعنوان "بوابة مسقط" لتصميم الأزياء وورشة مصاحبة لعروض الأزياء طوال فترة العروض الفنية لإحياء التراث للملابس العمانية التقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك