مستشفى جامعة السلطان قابوس يعرف بوسائل الوقاية من "ألزهايمر"

مسقط - الرُّؤية

عُقدت، مؤخرًا، جلسة حوارية بعنوان "لنتحدث عن ألزهايمر"، ضمن فعاليات حملة صحتك النفسية، التي ينظمها قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس، وبالتعاون مع الرابطة العمانية للزهايمر، شارك فيها مقدمو الرعاية لمرضى ألزهايمر وأطباء من قسم الطب السلوكي وطب الأسرة.

بدأت الجلسة بمقدمة للدكتور محمد بن سالم العلوي نائب أول مقيم بقسم الطب السلوكي بمستشفى الجامعة؛ رحَّب خلالها بالحضور، وأشاد بأهمية هذا اللقاء لخلق حوار بين مقدمي الرعاية وأعضاء الفريق الطبي،كما تطرق إلى أهداف حملة صحتك النفسية.

بعدها، قام الدكتور حمد بن ناصر السناوي استشاري أول طب نفسي المسنين ورئيس الرابطة العمانية للزهايمر، بالتعريف بأهداف الرابطة والفعاليات التى تم إنجازها وشرح العلامات المبكرة للزهايمر وكيفية التعامل مع المريض في المراحل المختلفة. كما قام أحد أعضاء الرابطة بالحديث عن تجربته الشخصية في رعاية والده المصاب بالزهايمر والمشاعر المختلفة التى مر بها وكيفية تعامله معها.

تلى ذلك تقديم الدكتور منذر بن حميد المقبالي -طبيب مقيم ببرنامج الطب النفسي والصحة النفسية بالمجلس العُماني للاختصاصات الطبية- عرض للدراسة التى اجراها في عيادة الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس لقياس الضغوطات النفسية لدى مقدمي الرعاية لمرضى ألزهايمر، عقبها حوار مع الحضور عن تجاربهم الشخصية في رعاية مرضى ألزهايمر وطرق تعاملهم مع الضغوطات النفسية، كما تضمنت الجلسة عصفا ذهنيًّا للخطط العملية التي يمكن أن تساعد في تحسين المستوى المعيشي لمرضى ألزهايمر وعائلاتهم كالاستمرار في عقد جلسات الدعم لمقدمي الرعاية بشكل دوري، وإعداد برنامج تدريبي لمقدمي الرعاية لفهم أعراض المرض وكيفية التواصل مع المريض وتقديم الرعاية الصحية في مراحل المرض المتقدمة والتي يصبح المريض خلالها طريح للفراش ويحتاج إلى من يطعمه ويقدم العناية الشخصية له.

تعليق عبر الفيس بوك