أمريكا تلوح بالحل العسكري في سوريا

إسطنبول- رويترز

أكد جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي أمس السبت أنّ الولايات المتحدة وتركيا مستعدتان لحل عسكري ضد "داعش" في سوريا، إذا لم يكن التوصل لتسوية سياسية ممكنًا، وذلك في الوقت الذي يكتنف فيه الغموض محادثات السلام المقررة غدا الإثنين لكنها مهددة بالتأجيل لأسباب منها الخلاف بشأن تشكيل وفد المعارضة.

وأوضح مسؤول أمريكي في وقت لاحق أن بايدن كان يتحدث عن حل عسكري خاص بداعش لا في سوريا ككل. واستبعدت المعارضة السورية المدعومة من السعودية إجراء محادثات ولو غير مباشرة ما لم تتخذ دمشق خطوات تشمل وقف الغارات الجوية الروسية. وقال بايدن إنّه وداود أوغلو ناقشا أيضًا كيف يُمكن للبلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي تقديم مزيد من الدعم لقوات المعارضة السنية العربية التي تقاتل للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وفي السياق، قالت جماعات المُعارضة المُسلحة السورية أمس السبت إنّها تحمل الحكومة السورية وروسيا مسؤولية أيّ فشل في محادثات السلام التي تهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية في البلاد حتى قبل بدء المفاوضات في جنيف الأسبوع الجاري. وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنّه واثق من أنّ المحادثات المُقررة غداً ستعقد في موعدها.

تعليق عبر الفيس بوك