الرمحي: السوق النفطية تعاني من "تسونامي".. والسلطنة مستعدة لخفض الإنتاج لدعم الأسعار

دُبي - رويترز

قال مَعَالي مُحمَّد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، أمس، إنَّ السلطنة مُستعدة لخفض إنتاجها من الخام بما يتراوح بين خمسة وعشرة في المائة لدعم الأسعار، وإنَّه على جميع المنتجين اتخاذ الخطوة ذاتها.. مبديا اعتقاده بأنَّ هناك حاجة لهذا الخفض، مضيفا بأنَّ السلطنة تسعى لتحقيق الاستقرار في السوق.

وحول المباحثات بين المصدرين من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وخارجها بشأن سوق النفط، قال معاليه: إنَّ إنتاج السلطنة يقترب من المليون برميل يوميا، وإنه لا يتوقع زيادته عن ذلك هذا العام.. مضيفا بأنَّ السلطنة غير قلقة من الصادرات البترولية المتوقع أن تضخها إيران بعد رفع العقوبات عنها؛ لأنَّ السوق تشهد تخمة كبيرة في المعروض بالفعل. وقال: "السوق غير مستقرة.. ونعاني من تسونامي بالفعل".

وعلى صعيد متصل، ذكرت منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" أنها تتوقع بدء "عملية عودة التوازن" إلى أسعار النفط العام الحالي، بعد أن أدَّى الانخفاض الحاد في أسعار الخام إلى تراجع إنتاج الدول غير الأعضاء في المنظمة بشكل كبير، كالولايات المتحدة؛ وذلك بعد سبع سنوات من النمو "الهائل ". وأفاد تقرير المنظمة لشهر يناير الحالي بأن العام الجاري سيكون عام تحرك الإمدادات.

تعليق عبر الفيس بوك