النادي الثقافي ينظم جلسة حوارية اليوم حول تأسيس ثقافة الأطفال ذوي الإعاقة

مسقط - الرُّؤية

يُنظم النادي الثقافي بمسقط، وبالتعاون مع مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين بولاية بدبد، اليوم، الجلسة الحوارية "ثقافة الطفل المعاق: مسؤولية التأسيس"؛ ضمن برنامج اليوم العالمي للمعاق.

وتشتملُ الجلسة على مداخلات الجهات المشاركة؛ حيث من المقرر أن يتحدَّث الدكتور خلفان محمد الفهدي مدير دائرة التنمية الاجتماعية ببهلا، عن مسيرة مراكز الوفاء التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية ودورها في تعزيز ثقافة الطفل، فيما تتحدث الدكتورة عائشة بنت سعيد الغابشية مديرة مكتب جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، عن التجربة الإعلامية ودورها في نشر الوعي بثقافة الإعاقة، فيما يتحدث الدكتور محمد حسين حسن قطناني مدرب دولي معتمد في التربية الخاصة، عن علاقة أطفال ذوي الإعاقة بالتلفاز وتحليل بعض مضامين برامج الأطفال. أما الدكتور سمير محمود أستاذ الإعلام بجامعة السلطان قابوس، فيسلط الضوء على تعامل الإعلام مع قضايا ومشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتحدث فهد بن يوسف بن سيف الأغبري إخصائي اتفاقيات دولية بالمديرية العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الإجتماعية، عن حقوق الطفل من ذوي الإعاقة، فيما يناقش إياد ضمرة رئيس قسم صعوبات التعلم بمدرسة مسقط العالمية، موضوع ثقافة الطفل من ذوي الإعاقة.

وتسلط صفية بنت راشد بن حمود الدغيشي المدير المساعد لمدير مكتب الإشراف التربوي بسمائل، الضوء على برنامج دمج المعاقين: الأهداف، الإيجابيات، التحديات ومقترحات الحل. وتتناول فتحية بنت حمد الزدجالية مشرفة إدارية بمركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين ببدبد، موضوع ثقافة الأطفال من ذوي الإعاقة في بيئتهم الطبيعية.

وتهدف الجلسة إلى الاهتمام بثقافة الطفل ذي الإعاقة وتسهيل دمجه مع أقرانه، وحق الطفل ذي الإعاقة في الإهتمام بتثقيفه بالوسائل المباشرة وغير المباشرة حتى ولو لم يكن يجيد القراءة والكتابة. إلى جانب تسليط الضوء على القدرات والإمكانيات لدى الطفل المعاق وصقلها في مجالات عدة بأسلوبه الخاص تصل به إلى درجة الإبداع، والاستفادة من المثقفين والمبدعين في المجتمع العماني في تبني أفكاره وتجسيدها عن طريق الفن التعبيري بغية رفع مستوى الوعي لدى المجتمع، إلى جانب تفعيل دور الإعلام المرئي والمسموع في نشر ثقافة الأطفال ذوي الإعاقة، إضافة إلى إبراز متطلبات أسرة الطفل من ذوي الإعاقة من الجهات الإعلامية والثقافية.

ويُذكر أنَّ الجلسة تشارك فيها عدة جهات معنية تتمثل في وزارة التربية والتعليم ممثلة في "الإشراف التربوي-التربية الخاصة/مدارس الدمج)، والمديرية العامة لمدارس القطاع الخاص، وجامعة السلطان قابوس ممثلة في كلية التربية، ووزارة الإعلام ممثلة في معدي البرامج، وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في المديرية العامة للأشخاص من ذوي الإعاقة، والمديرية العامة للرعاية الاجتماعية والأسرية، ووزارة الصحة ممثلة في التثقيف الصحي، إلى جانب بعض الفرق التطوعية الأهلية.

جدير بالذكر أنه في ختام الجلسة سيتم تكريم كل من الدكتور خلفان محمد الفهدي، والدكتورة عائشة بنت سعيد الغابشية، والدكتور محمد حسين حسن قطناني، والدكتور سمير محمود، وفهد بن يوسف بن سيف الأغبري، وإياد ضمرة، وصفية بنت راشد بن حمود الدغيشي، وفتحية حمد الزدجالية، وحسام يوسف، وابتسال البوسالمي، ووفاء بلدي، وعائشة الرحبية.

تعليق عبر الفيس بوك