"الأوبرا السلطانية" تدشّن أولى عروض العام على وقع أنغام "الراجا الهنديّة"

مسقط - الرؤية

دشنت دار الأوبرا السلطانية مسقط أولى حفلات عام 2016 بأمسيّة قدمتها عازفة السيتار الهندية العالميّة الشهيرة أنوشكا شنكر بمرافقة جوقة من العازفين بآلات مختلفة على خشبة مسرح الدار.

وعزفت شنكر خلال الأمسية عددًا من مقطوعات موسيقى الراجا الهندية التقليدية مستخدمة آلة السيتار ومقدمة في الوقت نفسه فنا هنديا خالصا ازدهر في إقليم مغل بالهند في القرنين السادس عشر والسابع عشر للميلاد.

وتعتبر أنوشكا شنكر واحدة من أشهر العازفات حول العالم، وهي أميز عازفة سيتار معروفة، ويعد حفلها بدار الأوبرا السلطانية مسقط مهمًّا في حد ذاته لعشاق الموسيقى كون من يحيي الحفل عازفة بشهرة ومهارة أنوشكا شنكر، وكذلك لأنّ هذا هو أول حفل تقدمه دار الأوبرا السلطانية مسقط لعازف سيتار منفرد.

تتلمذت أنوشكا على يد والدها عازف السيتار الهندي الأسطورة رافي شنكر (1920 - 2012) وفي عمر الثالثة عشرة قدمت حفلتها الأولى، وقبل أن تصل سن العشرين كانت قد أصدرت ثلاثة ألبومات موسيقيّة لآلة السيتار ليترسخ اسمها كعازفة بارعة في العشرينيات من عمرها وتنتقل إلى مرحلة أخرى في مسيرتها الفنيّة، إذ بدأت تؤلف مقطوعاتها بنفسها، وتوجد توليفات نغميّة تمزج بين الموسيقى الهندية التقليديّة وأنواع أخرى من موسيقات العالم كالموسيقى الغربية والجاز والإلكترونيك.

ونجحت أنوشكا شنكر في حقن وإدخال الموسيقى الهندية في قوالب موسيقيّة أخرى كالموسيقى الحديثة، بحيث جلبت الجذور الضاربة في القدم للموسيقى التقليدية التي ترعرعت عليها لتخلطها بما يناسب ذائقة الجمهور المعاصر بأطيافه الواسعة.

تعليق عبر الفيس بوك