"برنت"يهوي لمخاوف الصين.. والخام العماني عند 28.36 دولار

عواصم - الوكالات

هبطتْ أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية، أمس، وهو ما عزاه المتعاملون إلى مخاوف من تباطؤ الطلب في الصين وتنامي تخمة المخزون.

وتفاقمتْ الخسائر بعدما تحوَّلت الأسهم الأمريكية للهبوط أثناء الجلسة؛ إذ نزل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نحو 0.4 بالمئة، في حين انخفض مؤشر ناسداك 0.6 بالمئة. وانخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 1.65 دولار إلى 31.91 دولار للبرميل، فيما هبط سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 1.45 دولار إلى 31.71 دولار للبرميل.

ومحليًّا، بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر مارس المقبل، أمس، 28.36 دولار للبرميل. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان انخفض بنحو 1.21 دولار مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي عندما سجل 29.57 دولار.

ويبلغ معدل سعر النفط العماني تسليم شهر يناير الجاري 42.28 دولار منخفضًا بذلك 3.75 دولار، مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الماضي.

وجاء الانخفاض مع رفع المضاربين المراكز المدينة الصافية -التي تحقق ربحا في ظل هبوط الأسعار- لمستويات قياسية في الأسبوع المنتهي يوم الثلاثاء الماضي في علامة على فقد المتعاملين الثقة في أن تشهد الأسعار ارتفاعا في أي وقت قريب. وقلص المتعاملون المراكز الدائنة الصافية التي تستفيد من رفع الأسعار إلى حد كبير. ويشير محللون إلى التباطؤ في الصين -التي شهدت تراجع اليوان وتعليق التداول في أسواق الأسهم مرتين في الأسبوع الماضي- كسبب رئيسي لانخفاض أسعار النفط والسلع الاولية. وقال بنك مورجان ستانلي إنه من الممكن أن ينزل سعر النفط إلى نطاق العشرينات لاسيما مع صعود الدولار مقابل عملات أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك