"الوزاري الخليجي" يدعو إيران للالتزام بسياسات "حسن الجوار"

الرياض - الوكالات

دعا مجلس التعاون الخليجي أمس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إلى الالتزام بسياسات حسن الجوار، في أعقاب الهجوم على مقرين دبلوماسيين للسعودية في طهران ومدينة مشهد الإيرانية.

وشجب المجلس- في بيان بعد اجتماع استثنائي عقد في الرياض لبحث التوترات- ما اعتبره "تدخلا" إيرانيا في الشؤون الداخلية للسعودية والمنطقة، مضيفا أنه يدين بشدة تصرفات إيران ويحمل "السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية".

وأكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي تأييدهم الكامل للإجراءات السعودية في مواجهة ما وصفوها بـ"الاعتداءات الإرهابية" على مقريها الدبلوماسيين في إيران. واتفق الوزراء على آلية فعّالة في مواجهة الأنشطة الإيرانية، ولوحوا باتخاذ المزيد من الإجراءات المناسبة لمواجهة الاعتداءات الإيرانية.

وتلا عبد اللطيف الزياني الأمين العام للمجلس البياني الختامي للاجتماع، مؤكدا إدانة المجلس الوزاري الخليجي الشديدة ورفضه القاطع "للاعتداءات" الإيرانية وتحميل الحكومة الإيرانية المسؤولية عن "هذه الأعمال الإرهابيّة" بموجب القانون الدولي. كما استنكر البياني الختامي "التدخلات الإيرانية السافرة" في شؤون المملكة العربية السعودية، وشدد على أنّ أعمال طهران لا تخدم السلم والأمن في المنطقة وتتنافى مع مبادئ حسن الجوار وتؤدي إلى إشعال المزيد من الأزمات في المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك